أشار ​البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​، خلال عظة له من كاتدرائيّة القدّيس يوسف في العاصمة ال​مصر​ية ​القاهرة​، الى "أننا نحن ​الموارنة​، مع غيرنا من اللبنانيين الذين أمّوا الديار المصريّة، نفاخربالدور الثقافيّ والإقتصاديّ والإنمائيّ الذي ساهمنا به في إنماء في مصر المشعّة بمثل هذا الدور. كما نفتخر بما لنا من دور في النهضة الأدبيّة واللغويّة والإعلاميّة في هذه البلاد العريقة. هذا الدور مبنيّ على أساس متين قامت عليه علاقاتنا مع الشعب المصريّ النبيل منذ القديم، ونرجو استمراره في ايامنا".

وشدد على أن "مصر ولبنان مدعوّان اليوم، بحكم موقعهما على حوض الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسّط، ليواصلا دور الجسر الحضاريّ والثقافيّ والإقتصاديّ والسياسيّ بين الشرق والغرب، في زمن التوترات والحروب. فلهما دور خاص في إحلال الإستقرار، وتعزيز السلام والحوار والعيش معًا، والدفاع عن ​حقوق الإنسان​ والشعوب في قلب الأسرة العربيّة".

وأوضح الراعي في عيد القدّيس يوسف، "أننا نلتمس شفاعته لكي نربّي الأجيال الجديدة على هذا الدور الحضاريّ، في الأسرة المدرسيّة والعائليّة والإجتماعيّة والوطنيّة، تمجيدًا للآب السماويّ والإبن الوحيد والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين".