أكد الرئيس السويسري إيغناسيو كاسيس، أن الحرب الروسية في ​أوكرانيا​ "مدفوعة بجنون مدمر وبلادنا مستعدة لتحمل ثمن الدفاع ببسالة وبلا كلل عن الحرية والديمقراطية، ويقود هذه الحرب جنون مدمر يحطم كل مبادئ حضارتنا وقيمها".

وتابع: "في 24 شباط تغير وجه العالم، وليس بأفضل طريقة، ويجب أن ندافع ببسالة وبلا هوادة عن الحرية والديموقراطية. ولذلك ثمن. و​سويسرا​ مستعدة لتحمله، و​روسيا​ انتهكت بشكل كبير حظر استخدام القوة، وهو مبدأ راسخ في ​القانون الدولي​، ف​الحياد​ لا يعني اللامبالاة، وبينما تصل المواجهة بين الديمقراطية والهمجية إلى الذروة، فسويسرا لا تستطيع التسامح مع هذه الحرب دون رد فعل".

وتابع: "لذلك تبنّت سويسرا عقوبات ​الاتحاد الأوروبي​ برمتها في إطار الامتثال الصارم لقانون الحياد" مما يعني أنها لا تدعم أي محاربٍ عسكرياً، سواء عبر توفير قوات أو إرسال أسلحة، وحتى لو لم يكن في الوقت الحالي، أي تباطؤ في الاقتصاد أو حتى ​أزمة اقتصادية​، فإن الصراع سيرتّب عواقب اقتصادية على البلاد".

وأشار إلى "​التضخم​ وارتفاع ​أسعار الطاقة​ ووضع الملاذ الآمن للفرنك السويسري ما سيعيق ​الصادرات​. كما سيكون من الضروري التعامل مع تدفق اللاجئين وضمان الاستقرار المالي"، مشددا على أنه "لا يوجد حل بعصا سحرية تحمي سويسرا من عواقب الوضع الحالي".