أعرب عدد من المسؤولين في إسرائيل، عن استيائهم الشديد من خطاب الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​ أمام ​الكنيست​، الذي شبه فيه الحرب الروسية بـ"محرقة ​اليهود​".

وأشار وزير الاتصالات الإسرائيلي يوعز هندل، عبر حسابه علو مواقع التواصل الإجتماعي، الى "أننا نقدّر زيلينسكي وندعم الشعب الأوكراني، ولكن من المستحيل إعادة كتابة التاريخ الرهيب للمحرقة... الحرب أمر مروع، ولكن مقارنتها بال​هولوكوست​ يعدّ أمرا شائنا".

كما شدد عضو الكنيست يوفال شتاينتس، على مواقع التواصل الإجتماعي، على أن "الحرب دائما شيء مروع، والقصف والاحتلال أمر لا يطاق بالنسبة للشعب الأوكراني. ولكن أي مقارنة بين حرب عادية، مهما كانت صعبة، وإبادة ملايين اليهود في غرف الغاز يعتبر تشويها كاملا للتاريخ".

واعتبر أن زيلينسكي "ادعى بأن الشعب الأوكراني ساعد اليهود في المحرقة. صحيح أن الآلاف ساهموا في إنقاذ اليهود...ولكن الحقيقة التاريخية المحزنة تقول إن الكثيرين أيضا ساعدوا النازيين بحماس في مشروعهم، ولاحقوا اليهود ونهبوا ممتلكاتهم".

وبدوره، انتقد عضو الكنيست ميشال والديجر خطاب زيلينسكي، مؤكدا أنه "لا مجال للمقارنة بين ما يحدث الآن في ​أوكرانيا​ وما حدث في الهولوكوست. نحن نتفهم ونحزن على ما يحدث في أوكرانيا، لكن المقارنة شائنة وغير مناسبة وتقلل من الرعب الذي حدث في المحرقة".

يذكر أن زيلينسكي كان قد ألقى، يوم أمس، خطابًا أمام أعضاء الكنيست الإسرائيلي بحضور عدد من أعضاء الكنيست بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، ووزير خارجيته يائير لابيد.