تحدث رئيس جامعة سيدة اللويزة، الأب بشارة الخوري، خلال مؤتمرٍ نظمته كلية إدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية في الجامعة بعنوان "تأثير ما بعد ​كورونا​ على المؤسسات والأفراد"، عن أزمة ما بعد كورونا "التي تتمحور حول 3 نقاط أساسية : إعادة تموضع اليد العاملة في سوق العمل، المعطيات الجديدة التي فرضت نفسها من خلال العمل عبر المواقع الإلكتروني، كيفية التفاعل مع الآخرين في ظل التغيرات حول المفاهيم والقيم".

وأكد الخوري، أن "التغيير لا يأتي من الخارج، بل من الداخل"، داعيا الطلاب إلى "المثابرة والتمسك بالقيم الوجودية".

بدوره أشار وزير العمل، ​مصطفى بيرم​، إلى أن "هناك خطر جدي على المجتمع في ظل الجو السائد وبأن المسؤول فاسد، والموظف يرتشي"، لافتاً إلى أن "النظام الإقتصادي الذي كان سائدا في ​لبنان​ كان نظاما ريعيا حيث ضرب كل قطاعات الإنتاج وأفقدنا المعنى والهدف والغاية"، وأردف أنَّ "في لبنان ما هو أخطر من ​البطالة​، هو العطالة التي تضرب كل حافزية وتدخلنا في زمن التفاهة، لذا الرهان على الإنسان كونه هو أهم استثمار".

وتحدث عن الخطوات التي تقوم بها وزارة العمل، موضحاً أنَّه "وضع قرارات بعيدة كل البعد عن العنصرية، وأصدر قرارا يرمي إلى حصر 126 مهنة باللبنانيين بهدف إعطاء الشباب اللبناني الفرصة في العمل، كما أطلق منصة مجانية حول العمل، وألزم كل شركة تريد استقدام عامل أجنبي أن تطلب ذلك عن طريق المنصة". وتوجه إلى الطلاب: "أقول لكم لدينا أمل، فلنقم جميعا ونحققه".