أعلن وزير العدل التركي ​بكر بوزداغ​ أن "وزارته ستبدي رأياً إيجابياً، حيال طلب ​النيابة العامة​ نقل قضية محاكمة متهمين بجريمة مقتل الصحفي ​جمال خاشقجي​ إلى ​السعودية​".

وأشار بوزداغ، خلال تصريح للصحفيين في ​أنقرة​، إلى أن "الرياض طلبت نقل قضية المحاكمة إلى السعودية في إطار اتفاقية التعاون القضائي الدولي، ووزارة العدل ستبدي رأيها اليوم في طلب النيابة العامة بنقل قضية مقتل جمال خاشقجي إلى السلطات السعودية".

وذكر أن "المدعي العام التركي طالب بنقل قضية المحاكمة إلى السعودية، لأنه لا يوجد مشتبه بهم موقوفين في تركيا وأن جميع المتهمين موجودون في الخارج".

ولفت الى أنه "عندما تم طلبت النيابة العامة ايقاف المحاكمة، طلبت المحكمة من وزارة العدل ابداء رأيها، ونحقق في هذا الأمر وسنرسل رأينا اليوم في اطار اتفاقية المساعدة القانونية الدولية ولم نبد أي رأي بعد"، مشيراً الى "أننا سنعطي رأيًا إيجابيًا بشأن نقل هذه المحاكمة والقضية، وعملاً بالمادة 24 من القانون رقم 6706 سنقرر وفقًا لذلك".

يذكر أن، أمس الخميس، طالبت النيابة العامة التركية بإحالة قضية محاكمة الأشخاص الـ 26 المتهمين بقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، إلى السلطات القضائية السعودية. وطالبت النيابة العامة التركية بالتوقف عن النظر في القضية بموجب المادة 24 من القانون رقم 6706 حول التعاون الدولي في القضايا الجنائية، وإحالة القضية إلى السلطات القضائية السعودية بموجب المادة 24/2 من القانون نفسه.

وفي نهاية الجلسة، حكمت المحكمة بتأجيل الجلسة مع إبقاء قرارات التوقيف بحق المتهمين، ومطالبة وزارة العدل التركية بإبداء رأيها في إحالة القضية إلى السلطات السعودية.

وفي 2 تشرين الأول 2018، قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولا في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين