بحث ​وزير التربية​ والتعليم العالي، ​عباس الحلبي​، مع مجلس التعليم العالي "الأزمة التي تمر بها ​الجامعة اللبنانية​ والخطر عليها"، كما تطرق المجتمعون إلى "أوضاع الجامعات الخاصة، في ظل الأزمات الراهنة".

وأشار المجلس في بيان، إلى أن "مجلس التعليم العالي في لبنان وبحكم دوره ومسؤوليته عن نهضة التعليم العالي ونموه ومراقبة المستوى التعليمي والمهني لطلابه، وإيمانا بأن التعليم العالي في لبنان يرتكز في الأساس على نهضة جامعته الوطنية، أي الجامعة اللبنانية، إلى جانب الجامعات الخاصة، وحيث أن هذه الجامعة تمر بظروف قاسية وتعاني من تداخل مريب وخطر من الطبقة السياسية، وتمنع عنها الموارد المالية والبشرية التي تساعدها على تطوير نفسها وتأمين سير العمل إلى جانب التعثر في تعيين العمداء وتفريغ الأساتذة وتمكينهم من الحصول على لقمة العيش الكريم، وتشريع إستقلالية الجامعة".

وأردف البيان: "لذلك، فإن مجلس التعليم العالي يقف إلى جانب وزير التربية والتعليم العالي، عباس الحلبي، للإسراع في تأمين الموارد المالية والأطر القانونية"، وحيا "رئيس الجامعة ​بسام بدران​ على وقفته الصلبة إلى جانب الأساتذة والموظفين والطلاب لمتابعة العمل في الجامعة اللبنانية على أسس ثابتة ومتينة"، وأهاب بـ"كل المؤسسات التربوية العليا في لبنان - أي الجامعات الخاصة، الوقوف إلى جانب الجامعة اللبنانية لكي ننهض معا بجناحي التعليم العالي الخاص والرسمي".

واعتبر المجلس "بيانه هذا خطوة أولى نحو هذا التعاون المجدي"، مشيراً إلى أنه "سيتابع دراسة الموقف، وصولا إلى تحقيق نهضة الجامعة اللبنانية".

ثم وضع الحلبي "أعضاء المجلس في أجواء متابعة مسألة الطلاب اللبنانيين الذين كانوا يدرسون في جامعات ​أوكرانيا​، وأطلعهم على موقف الجانب الروسي لجهة الاستعداد لاستقبالهم في الجامعات الروسية، ووضع خط ساخن في وزارة التعليم العالي الروسية لمتابعة أوضاعهم وتسهيل استقبالهم".

كذلك أطلع الحلبي المجلس على "قرار الجانب الأوكراني القبول بإفادات التدريب لطلاب الطب الذين كانوا يدرسون في جامعات أوكرانيا وينفذون تدريبهم في مستشفيات لبنانية، وكذلك إمكان إعطاء بعض الدروس النظرية من بعد، وأن الجانب الأوكراني في صدد اتخاذ تدابير أخرى لتسهيل متابعة الطلاب اللبنانيين سوف يعلن عنها رسميا".

بدوره، نوه المجلس بـ"كل مبادرة تساعد في إتاحة الفرصة لهؤلاء الطلاب لمتابعة تحصيلهم العلمي"، وجدد الإشارة إلى أن "الجامعات اللبنانية مستعدة لاستقبال الطلاب العائدين من أوكرانيا بحسب أنظمة الجامعات اللبنانية".