أشارت وسائل إعلام روسية، إلى أن "سائقي ​الشاحنات​ من ​روسيا​ و​بيلاروس​ عالقون في ازدحام موروي في معابر ​الاتحاد الأوروبي​ مع بيلاروس، إذ تطالب سلطات الاتحاد الأوروبي من الشاحنات التي تحمل لوحات أرقام روسية وبيلاروسية مغادرة أراضي الاتحاد بحلول 16 نيسان الحالي".

وكشفت عن معاملة غير منصفة من قبل ​الجمارك​ البولندية في المعابر، وقالت الوسائل نقلا عن سائقين، أن "الوضع صعب للغاية، إذ يتم فحص السيارات ذات الأرقام الروسية والبيلاروسية بدقة، والسائقون مضطرون للوقوف في الازدحام المروري لأكثر من أسبوعين".

وتأتي المطالب في إطار الحزمة الخامسة من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب الأوضع في أوكرانيا، ويحظر الاتحاد الآن نقل جزء كبير من البضائع والسلع بواسطة الشاحنات الروسية والبيلاروسية. وفي 8 نيسان الحالي، تبنى الاتحاد الأوروبي الحزمة الخامسة من العقوبات ضد روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا. وطالت العقوبات الأوروبية الجديدة 217 شخصا و18 كيانا من روسيا، وتضمنت العقوبات حظر شركات النقل الروسية والبيلاروسية من نقل البضائع برا داخل الاتحاد الأوروبي أو عبره، مع إصدار إعفاءات لعدد من البضائع الطبية والزراعية والغذائية، مثل القمح.