لفت البطريرك الماروني الكاردينال ​مار بشارة بطرس الراعي​، إلى أنّه "عندما رأى القديس البابا يوحنا بولس الثاني أنّ هويّة ​لبنان​ مهدَّدة، وجّه رسالةً رسوليّةً إلى جميع أساقفة الكنيسة الكاثوليكية في العالم بتاريخ 7 أيلول 1989، دعاهم فيها إلى التحرّك من أجل حماية لبنان، مخصّصين يومًا في أبرشياتهم للكلام عن حقيقة لبنان، وللصّلاة من أجل خلاص لبنان، واقترح عليهم الثّاني والعشرين من تشرين الثّاني من تلك السّنة، وهو عيد الإستقلال. وقد ضمّن تلك الرسالة الشّهيرة رؤيته عن حقيقة لبنان".

وذكر، في رسالة الفصح بعنوان "المسيح قام !حقًّا قام!"، من كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، إلى "أنّنا نعيش اليوم ظرفًا مماثلًا، يَحملنا على أن نتكلّم عن حقيقة لبنان، ونتساءل: أيعقل أن نصبح وطن الانحطاط وقد كنّا بلد النّهضة الّتي أسسناها ونشرناها في لبنان والشّرق والعالم؟ أيعقل أن نمسي دولة التسول وقد كنا دولة الجود والعطاء؟ أيعقل أن نغدو جماعة التبعية وقد كنا المرجعية والمثال. أيعقل ألا يميز البعض بين الصح والغلط؟ أيعقل أن نصير مجتمع التناقضات وقد كنا مجتمع التكامل؟ أيعقل أن نضحي شعب القبول بالأمر الواقع وقد كنا شعب الصمود والمقاومة".

وأكّد البطريرك الراعي "أنّنا لن نقبل بوقف حركة التاريخ والإنسان، لئلا نفقد مبرر وجودنا الخاص والمميز بكل الخصائص في هذه المنطقة، وقد كنا فيها حالة اليقظة والإشعاع. فلا يمكن أن نغير الآن هذه الحالة وهذا الدور، وبين أيدينا مدارس وجامعات ومعاهد ومؤسسات. طلاب واساتذة وموظفون وعائلات! نحن حركة التغيير حركة الحرية والسيادة في هذا الشرق، ورواد النهضة السياسية والفكرية".

وشدّد على "أنّنا قاومنا حين كانت المقاومة مغامرة، وانتفضنا حين كانت الانتفاضة تقمع، ورفعنا الصوت حين صمتت الأفواه. وصمدنا حين كان المعتدون والمحتلون ممالك وإمبراطوريات وسلطنات. فليس اليوم سنخضع ونسلّم ونستسلم"، متسائلًا: "ما بالنا لا ننتفض وننفض عنا غبار النزاعات، ونلتقي في وطن الوحدة في التعددية الثقافية والدينية، الذي حققناه معا سنة 1920؟".

ودعا إلى أن "نضع حدا للأمر الواقع الذي يتألم منه الشعب، ويهمش الدولة الشرعية، ويبعثر وحدتها بين دويلات أمنية ودويلات قضائية ودويلات حزبية ودويلات مذهبية ودويلات غريبة. فبقدر ما يتحرك الشعب ويواجه جديا هذا الأمر الواقع الكارثي، يتشجع المجتمع العربي والدولي لمساعدته وتوفير إمكانات التغيير ووسائل الإنقاذ". وبيّن أنّ "بقدر ما رحبنا بعودة أصدقائنا العرب إلى لبنان، نتمنى أن يعود اللبنانيون أنفسهم إلى لبنان ويتخلوا عن ولاءاتهم الخارجية وعن انتماءاتهم إلى مشاريع غريبة عن تاريخنا وتراثنا".

كما أشار الرّاعي إلى أن "إنقاذ لبنان بوحدته وتعدديته، مرتبط بالتخلي عن الأدوار المصطنعة والمستوردة، وباسترداد دوره الوطني والحضاري وهويته الأصيلة وحياده، وبالولاء المطلق له، وبوحدة الدولة وسلطتها، وباعتماد اللامركزية الموسعة، وبالسيادة والاستقلال وحرية الإنسان. لقد تهاوت وحدة لبنان عندما اصطدمت بتعدد الولاءات، والانحياز إلى المحاور الإقليمية، والانقلاب على الميثاق الوطني".

وركّز على أنّه "قبل أن يكون لبنان كيانا دستوريا وحدودا دولية ونظاما ديموقراطيا، هو هوية شعب تميز عبر العصور بالتوق إلى الأمن والحرية، وبالسعي إلى العلم والمعرفة، وبالتزام التقدم والسلام، وبالتعايش مع الآخر والمحيط، وباعتناق ثقافة الحياة والصمود، وبنسج جدلية روحانية بين الأرض والإنسان، وبعشق التفاعل مع الشرق والغرب". ولفت إلى أنّ "هذه كانت هويتنا الخاصة الملازمة لوجودنا من دون انقطاع سواء في أزمنة التحرر والاحتلال أم في أزمنة الحرب والسلام، وشكلت مرجعية العمل الوطني. أما الهويات الهجينة التي تسللت إلى هويتنا اللبنانية المتجددة عبر التاريخ، فيجب إزالتها عنها وكأنها ملصقات، وجعل هذه الهوية معيار اختيار النواب والوزراء والرؤساء وسائر المسؤولين عن الوطن".

وأعلن أنّ "من أجل هذه الغاية، نراهن مع المواطنين ذوي الإرادة الحسنة على حصول الانتخابات النيابية في موعدها، ومن بعدها الرئاسية. فإنها فرصة التغيير. إذا لم يتنبه الشعب إلى خطورة المرحلة ويقدم على اختيار القوى القادرة على الدفاع عن كيان لبنان وهويته، وعلى الوفاء لشهداء القضية اللبنانية، وعلى إعادة علاقات لبنان العربية والدولية، فإنه، هذا الشعب نفسه، يتحمل هو، لا المنظومة السياسية، مسؤولية الانهيار الكبير. ومن حظ لبنان أن التغيير فيه لا يزال ممكنا ديمقراطيا، فلا تعطلوا أيها اللبنانيون هذه الوسيلة الحضارية السلمية الأخيرة".

وركّز البطريرك الماروني على أنّ "نتائج الانتخابات النيابية تتوقف على المشاركة فيها. فلا يوجد خاسر سلفا ولا رابح سلفا. لبنان يحتاج اليوم وكل يوم إلى أكثرية نيابية وطنية، سيادية، استقلالية، مناضلة، مؤمنة بخصوصية هذا الوطن والدولة الشرعية و​المؤسسات الدستورية​ وبالجيش اللبناني مرجعية وحيدة للسلاح والأمن، وبوحدة القرار السياسي والعسكري".

إلى ذلك، جزم أنّ "الخطورة الكبرى هي تضليل الشعب، فينتخب أكثرية نيابية لا تشبهه ولا تلتقي مع طموحاته، ولا تقدر أن تحل أزماته فتزيد من عزلته ومن انهياره. ستكون لا سمح الله حالة غريبة أن تأتي الغالبية النيابية خلاف الغالبية الشعبية بسبب سوء اختيار الشعب؛ فيضطر لاحقا إلى معارضة نواب انتخبهم في غفلة من الوعي الوطني". ورأى أنّه "يجدر بالشعب، وهو يختار نوابه، أن يدرك أنه يختار أيضا رئيس الجمهورية المقبل، بل الجمهورية المقبلة. ومما لا شك فيه أن مصير لبنان يتعلق على نوعية الأكثرية النيابية في المجلس الجديد".

وبيّن أنّ "عيد القيامة هو عيد الرجاء. فلا بد، ونحن نعيش جلجلة طويلة، من أن يتدحرج الحجر عنا بقوة الفادي الإلهي الذي مات فداء عن خطايانا، وقام لإنعاشنا بالحياة الجديدة"، موضحًا أنّ "من علامات الرجاء، زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان الموعودة في حزيران المقبل. وإنا إذ ننتظره بالمحبة والشوق، نصلي كي يبارك الله هذه الزيارة الرسولية، ويحقق أمنيات قداسة البابا من ورائها، فتؤتي ثمارها الروحية والإجتماعية والوطنية اليانعة".