ذكر مسؤولان في الإدارة الأميركية، بحسب ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس"، أنّ "الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ سيطلب من ​الكونغرس​ 33 مليار دولار إضافية لمساعدة أوكرانيا، على صد الهجوم الروسي، في دفعة كبيرة في الجهود الأميركية لدعم كييف في حرب مكثفة لا تظهر أي علامات على الانتهاء في أي وقت قريب".

ولفتت الوكالة، إلى أنه "أحدث اقتراح لبايدن - الذي قال المسؤولون إنه من المتوقع أن يستمر لمدة خمسة أشهر - يحتوي على أكثر من 20 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا ولتعزيز الدفاعات في البلدان المجاورة". وذكر المسؤولون، الذين أطلعوا المراسلين بشرط عدم الكشف عن هويتهم، إن هناك أيضًا 8.5 مليار دولار من المساعدات الاقتصادية للمساعدة في استمرار عمل حكومة الرئيس الأوكراني ​فلاديمير زيلينسكي​، و 3 مليارات دولار للبرامج الغذائية والإنسانية لمساعدة المدنيين والإنفاق الآخر.

وسيزيد الاقتراح بأكثر من ضعف الحزمة الأولية للدفاع والمساعدات الاقتصادية البالغة 13.6 مليار دولار لأوكرانيا والحلفاء الغربيين التي سنها الكونجرس الشهر الماضي. ويبدو بحسب ماذكرت الوكالة أنّ "ذلك يشير إلى التزام أميركي طويل الأمد بدرء محاولة الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​، لتوسيع سيطرة بلاده على جارتها، وربما أبعد من ذلك".