ذكر رئيس الحزب الديمقراطي ​طلال أرسلان​، أنه "لا بدّ من عقد مؤتمر سياسي أو عقد سياسي جديد، من أجل الحافاظ على هوية لبنان"، موضحًا أنّ "هناك خطرا على هوية لبنان"، معتبرًا أنّ "الخيانة في لبنان وجهة نظر، وهذا بعكس كل العالم، لذا لدينا أزمة في البلد".

وأوضح، في حديث لقماة "الميادين"، أنّ "اتفاق الطائف كنظام سياسي في لبنان سقط، والبديل عنه أن ننظر في تحسين الطائف، وأن ننتقل من دولة المزرعة والفساد، إلى دولة قوية تحدد فيها الهوية على روح المواطنة"، مشيرًا إلى أنّ "الطائف ليس لديه رأس يحدد المسؤوليات والمحاسبة في الدولة".

ولفت أرسلان، إلى أنّ "هناك خلافات في لبنان حول الهوية والصديق والعدو وقيامة الكيان اللبناني وهذا خلاف استراتيجي"، مشددًا على أنّ "هناك خلافا في الجوهر في لبنان"، لافتًا إلى أنه "في لبنان نختلف على ما اذا كانت إسرائيل عدوًا، وهذا خلاف في الجوهر، وهنا تكمن الخطورة".

وذكر، ردًا على سؤال بشأن الموقف الروسي حيال بيان الخارجية اللبنانية بشأن الأزمة في أوكرانيا، أنّ "الروس يعرفون تركيبة الدولة اللبنانية، والتعدديه فيه، والموقف الروسي متفهم للموقف اللبناني بشأن أوكرانيا، واعتبروا أن موقف وزير الخارجية عبدالله بوحبيب، لا يعبّر عن الموقف اللبناني".