أشار السفير الأميركي لدى ​إسرائيل​، توماس نيدز، إلى "أنني أبلغت الحكومة الإسرائيلية معارضة ​واشنطن​ بناء وحدات استيطانية جديدة"، يأتي ذلك بعد عزم السلطات الإسرائيلية المصادقة على نحو 4000 وحدة استيطانية جديدة في ​الضفة الغربية​.

وفي السياق، ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي عن مصادر مطلعة، أن "الحكومة الإسرائيلية قررت خفض عدد الوحدات الاستيطانية إلى 4 الآف بسبب ضغوط واشنطن"، وأوضح المصدر أن "مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي، ​نفتالي بينت​، أبلغ واشنطن أن الحكومة قد تنهار في حال معارضة بناء وحدات استيطانية".

وكان الناطق الرسمي باسم ​الرئاسة الفلسطينية​، ​نبيل أبو ردينة​، حذر من "خطورة قرار ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية، بإعطاء الضوء الاخضر لهدم أكثر من 12 قرية فلسطينية في مسافر يطا، وتهجير أكثر من 4000 مواطن فلسطيني، والاستيلاء على 22 الف دونم من أراضي بلدة السواحرة الشرقية والنبي موسى جنوب مدينة أريحا لاستكمال مخطط (E1) الاستيطاني لعزل ​مدينة القدس​ المحتلة".

بدورها حذّرت وزارة الخارجية الأردنية، في وقتٍ سابق اليوم، من "إقدام السلطات الإسرائيلية على تهجير فلسطينيي يطا ​الخليل​ والمضي قدماً في مخططات بناء (3988) وحدة استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".