شارك 32 طالباً وطالبة من ثماني مدارس خاصّة ورسمية، من جميع أنحاء ​لبنان​، في مسابقة للاحتفال بيوم ​أوروبا​، حيث يصادف عام 2022 العام الأوروبي للشباب.

وتضمنت المسابقة، التي جرت في مدرج بيار أبو خاطر في بيروت، مواضيع مثل الفن، والأدب، والتاريخ، والجغرافيا والرياضة، وكان هذا اليوم مناسبة فريدة من نوعها للطلاب لاكتساب معلومات ومعرفة حول مؤسسات ​الاتحاد الأوروبي​ وتطوره، بالإضافة إلى الدول الأعضاء الـ 27 الّتي يتكون منها الاتحاد.

كما ساعدت مسابقة "يوم أوروبا"، الّتي نظمتها بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، على تسليط الضوء على أهمية لبنان كجار وشريك للاتحاد الأوروبي، حيث يشترك معه في علاقات ثقافية واقتصادية عميقة.

وأقيمت المسابقة بحضور سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان ​رالف طراف​، والمدير العام ل​وزارة التربية والتعليم العالي​ في لبنان عماد الأشقر.

ورحّب السفير طراف في كلمته الافتتاحية بالطلاب، وعبّر عن سعادته بلقاء ​الشباب​ اللبناني وجها لوجه بيوم أوروبا، وذلك بعد سنتين من الغياب القسري الذي أرسته جائحة كورونا.

وبدأت المسابقة مع الطلاب الذين تقسموا الى أربع مجموعات مؤلّفة من ثمانية أشخاص، كلّ واحدة منها تجيب على 15 سؤالا متعدد الخيارات، مع تقدم الفائزين من كل مجموعة إلى الجولة الثانية.

وأثناء الجولة الثانية، كان المطلوب من الطلاب الإجابة على الأسئلة بأسرع وقت ممكن، حيث أعلنت سيما جدايل من انترناشونال سكول الكورة الفائزة في المسابقة بعد أن قامت بالإجابة على أكبر عدد من الأسئلة.

ويتمّ الاحتفال بيوم أوروبا في 9 أيار من كلّ عام للاحتفال بالسلام والوحدة في أوروبا، كما يُصادف هذا التاريخ إعلان "شومان التاريخي" الذي أرسى أول شكل من أشكال التعاون السياسي بين الدول الأوروبية، ويعتبر هذا الإعلان حجر الأساس لما يُعرف اليوم بالاتحاد الأوروبي.