أشار رئيس ​مجلس الدوما الروسي​، ​فياتشيسلاف فولودين​، الى أن "واشنطن تريد ترتيب مجاعة في ​أوكرانيا​. الولايات المتحدة تبحث عن طرق لتصدير الحبوب من أوكرانيا. والرئيس الأميركي ​جو بايدن​ قال إن ذلك ضروري لخفض أسعار المورد".

ولفت فولودين، إلى أن "واشنطن حشرت أوكرانيا في التزامات ديون، وخصصت لها 40 مليار دولار بموجب قانون (الإعارة والتأجير)، وهي توريد الأسلحة وغيرها من المساعدات إلى ​كييف​ مع الدفع المؤجل".

وأوضح أن "أوكرانيا تزود بالمزيد أكثر فأكثر بالقروض، لكن هذا لا يؤثر بتاتا على تنمية البلاد، وتحسين رفاهية المواطنين. على العكس من ذلك، تقوم واشنطن بإطالة أمد العمليات العسكرية على أراضي أوكرانيا، ولهذا السببل يمكن لسكانها العودة الى حياتهم السلمية المعتادة".

وأضاف أن "الولايات المتحدة، بدلا من المساعدة الحقيقية، تأخذ معظم الأشياء الضرورية من أوكرانيا، وترتب بالفعل اعتمادات فائضة، لأن الأوكرانيين أنفسهم يحتاجون إلى احتياطيات الحبوب للعيش حتى موسم الحصاد الجديد"، مشددا على أن "واشنطن لا تؤمن بانتصار كييف. إنهم يفكرون في كيفية استعادة الأموال في أسرع وقت ممكن، والترتيب لمجاعة في أوكرانيا".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد صرح في وقت سابق بأن الولايات المتحدة مع حلفائها، تبحث عن إمكانية لإعادة الحبوب الأوكرانية إلى السوق العالمية من أجل تحقيق خفض في أسعار هذا المورد، فيما وافق مجلس النواب الأمريكي يوم الثلاثاء على حزمة مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة غير مسبوقة تقارب 40 مليار دولار.