أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، ​أورسولا فون دير لاين​، في مؤتمر صحفي بعد انتهاء قمة اليابان-​الاتحاد الأوروبي​، "أننا بحثنا أثناء هذه القمة طرقًا لتوسيع تعاوننا، بالإضافة إلى الطرق التي قد تخلق فرصا جديدة لاقتصاداتنا وسكاننا، مما سيساعدنا في الوقت ذاته في مواجهة التحديات التي تواجهها مناطقنا".

وأشارت إلى أن "الجانبين اتخذا سلسلة من الخطوات الهامة للغاية"، موضحة أنه "أولًا، نطلق اليوم شراكة الاتحاد الأوروبي-اليابان في المجال الرقمي. وهذه هي أول شراكة من هذا النوع نقوم بها مع شركائنا".

ودققت أن هذا الاتفاق سيخلق أساسًا "للعمل المشترك على التكنولوجيات الرقمية، إذ أن الدور الرئيسي في هذا المجال يعد مهما للغاية بالنسبة للقدرة التنافسية والأمن"، لافتة "ثانيا، على أساس اتفاقنا حول الشراكة الاستراتيجية (مع اليابان) ننوي توسيع وتعزيز سلاسل الإمدادات. وهذا أمر مهم إذ توجد هناك المواد والتكنولوجيات التي أصبحت مهمة للغاية بالنسبة لاقتصاداتها ودعم الحياة اليومية، وخاصة أشباه الموصلات. في هذا الصدد من الضروري التأكد من أننا نعتمد على مصادر موثوقة للإمدادات".

وأفادت فون دير لاين، بأن الجانبين اتفقا خلال القمة على توسيع التعاون في مجال البنية التحتية وفي مجال المعايير، بهدف تحقيق "منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمكشوفة" بالإضافة إلى الإجراءات ضد روسيا على خلفية الوضع في أوكرانيا.

وجرت في طوكيو، قمة اليابان-الاتحاد الأوروبي الـ28 بمشاركة رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.