أشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ​ينس ستولتنبرغ​، إلى "أنني واثق من أننا سنتوصل إلى أرضية مشتركة، توافق حول كيفية المضي قدما في مسائل انضمام" ​السويد​ و​فنلندا​، وذكر أن "​تركيا​ أوضحت أنه ليس بنيتها عرقلة عضوية" البلدين.

وأكد ستولتنبرغ في ختام اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الحلف في ​برلين​، "استعداد التكتل العسكري تعزيز الضمانات الأمنية لفنلندا والسويد قبل انضمامهما"، وأردف أن "فنلندا والسويد تبديان مخاوف حيال الفترة الانتقالية، سنحاول تسريع العملية".

وأعلن رئيس فنلندا، ساولي نينيستو، أن "اليوم وافق رئيس الجمهورية ولجنة السياسة الخارجية الحكومية بشكل مشترك على أن تتقدّم فنلندا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بعد التشاور مع البرلمان. إنه يوم تاريخي وبداية حقبة جديدة".

بدوره، أشار وزير الخارجية التركي، ​مولود جاويش أوغلو​، إلى "أننا أطلعنا أعضاء حلف شمال الأطلسي (​الناتو​) على كيفية دعم السويد وفنلندا تنظيم "بي كا كا/ ي ب ك" الإرهابي، وخصوصا تسليح السويد للتنظيم"، مشدداً على أنه "لا يمكن قبول فرض دول تريد الانضمام للناتو قيودا على الصادرات التركية". وشدد على ضرورة "وجود ضمانات أمنية بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو ووقف دعمهما للتنظيمات الإرهابية".