أفاد الديوان ال​قطر​ي، بأن "الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحث مع رئيس جمهورية ​سلوفينيا​ بوروت باهور، علاقات التعاون الثنائية بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها في مختلف المجالات السياسية والاستثمارية والاقتصادية والثقافية والسياحية"، وذلك خلال جلسة مباحثات رسمية بالقصر الرئاسي في العاصمة ليوبليانا، حيث يجري الأمير القطري زيارة رسمية هي الأولى لجمهورية سلوفينيا.

وأشار الديوان في بيان، أن "الجانبان ناقشا عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وآفاق التعاون القطري السلوفيني". وأردف: "وعقب جلسة المباحثات شهد الجانبان، التوقيع على مذكرة تفاهم بين قطر القابضة ووكالة سبيريت لتشجيع ريادة الأعمال والاستثمارات الأجنبية و​التكنولوجيا​ في سلوفينيا".

وفي تصريحات مشتركة عقب المباحثات الثنائية، أوضح أمير قطر أن "مباحثاته مع الرئيس السلوفيني كانت بناءة وستسهم في تطوير علاقات البلدين على مختلف الأصعدة، لا سيما في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة و​الطاقة​ و​البنى التحتية​ و​السياحة​".

وذكر "أنني ناقشت مع الرئيس خلال جلسة المباحثات آخر تطورات الأحداث الاقليمية والدولية خاصة مستجدات الأوضاع في ​أوروبا​ ومنطقة الشرق الأوسط".

من جانبه أعرب الرئيس السلوفيني، عن "تطلعه لنتائج إيجابية تسفر عنها زيارة أمير قطر، وتطوير العلاقات إلى آفاق أوسع لاسيما مع الفرص الاستثمارية الواعدة للبلدين والتعاون في مجال الطاقة".

وبدأ أمير قطر تميم بن حمد أمس الأحد جولة أوروبية، تشمل دول سلوفينيا وإسبانيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، وأيضا سويسرا، للمشاركة في "منتدى دافوس الاقتصادي"، بين 22-26 أيار الجاري.