قررت شبكة "​الجزيرة​" الإخبارية، إحالة "ملف جريمة اغتيال الزميلة ​شيرين أبو عاقلة​ إلى المدعي العام ل​محكمة الجنايات الدولية​".

وأكدت الشبكة، "أننا شكلنا تحالفا قانونيا دوليا يضم فريقنا القانوني وخبراء دوليين لإعداد ملف كامل لتقديمه للمدعي العام للمحكمة"، لافتةً إلى أن "الملف القانوني لمحكمة الجنايات الدولية سيتضمن القصف الإسرائيلي لمكتب الجزيرة في ​غزة​ وتدميره في أيار 2021".

وأعلن النائب العام الفلسطيني، أكرم ​الخطيب​، اليوم خلال مؤتمر صحفي حول تفاصيل التقرير الصادر عن النيابة العامة الفلسطينية الخاص باغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، أن "التحقيق أثبت أن أحد الجنود الإسرائيليين أطلق الرصاص على شيرين أبوعاقلة وأصابها في الرأس أثناء محاولتها الهرب، كما أثبت أن الرصاصة التي قتلت شيرين تحتوي على جزء حديدي خارق للدروع."

وأكد النائب العام أن "التحقيق أثبت أن خصائص الرصاصة التي استهدفت أبو عاقلة هي من سلاح قناص إسرائيلي ومن مكان تمركز ​القوات الإسرائيلية​"، مشدداً على أن "مجمل الوقائع تشكل توفر أركان جريمة القتل العمد لشيرين والشروع بالقتل لزميلها علي السمودي".

واغتالت قوات الإحتلال الإسرائيلي، مراسلة ​قناة الجزيرة​ شيرين أبو عاقلة أثناء تغطيتها عمليات اقتحام ​مخيم جنين​ ب​الضفة الغربية​. لتعود وتقطحم منزل العائلة في ​القدس​ ثم تعتدي على جنازة أبو عاقلة أثناء التشييع، وهذا ما لاقى تنديداً واستياءً دولي.