اعتبر المتحدث باسم وزارة ​الخارجية الصينية​، وانغ وينبينغ أن "العملية العسكرية الروسية في ​أوكرانيا​ تسببت في عبء ثقيل على ‏أوروبا، بينما تجني ​أميركا​ الأرباح".‏

وأكد أن "فرض العقوبات ليست الطريقة الفعالة لحل الأزمة وإرسال ​الأسلحة​ لا يمكن أن يضمن السلام"، مشددا على أن بلاده تدعم ​روسيا​ وأوكرانيا في مواصلة المحادثات من أجل السلام، وتدعو ​الاتحاد الأوروبي​ و​حلف شمال الأطلسي​ إلى إجراء حوار كامل مع روسيا.

وناشد ضرورة "انتصار الحصص على الحساسية، والرؤية على قصر النظر، والصالح العام على المصالح الأنانية، بغرض بناء بنية أمنية أوروبية متوازنة وفعالة ومستدامة".

وتابع المتحدث باسم الخارجية الصينية أنه "على عكس بعض أعضاء حلف شمال الأطلسي "​الناتو​"، لا تهدد الصين أبدا الدول الأخرى بالقوة، ولا تنشئ أبدا تحالفا عسكريا، ولا تصدّر الأيديولوجيا أبدا، ولا تتدخل أبدًا في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، ولا تفرض أبدا اضطهادا غير مبرر على الشركات الأجنبية".

وأردف: "ومع ذلك في السنوات الأخيرة، دخل "الناتو" منطقة آسيا و​المحيط الهادئ​ بشكل متكرر، فيما تستمر بعض الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي في إرسال طائرات وسفن حربية لإجراء تدريبات عسكرية في المياه قبالة سواحل الصين، مما يخلق توترات وانقساما".