أشارت الرئاسة الروسية (​الكرملين​)، أن "الرئيس ​فلاديمير بوتين​ بحث في مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ والمستشار الألماني ​أولاف شولتس​ الوضع في ​أوكرانيا​".

وأفادت بأن "بوتين أبلغ ماكرون وشولتس استعداده إيجاد خيارات لتصدير ​القمح​، بما فيه الأوكراني من موانئ ​البحر الأسود​"، كما "أوضح أن الصعوبات المتصلة بالامدادات الغذائية سببها سياسة اقتصادية ومالية مغلوطة من جانب الدول الغربية، إضافة الى العقوبات على روسيا"، وذكرت أن "الرئيس الروسي أكد أن زيادة إمدادات الأسمدة والمنتجات الزراعية الروسية يمكن أن تؤدي إلى خفض التوتر في السوق الزراعية العالمية، الامر الذي يستدعي بالتأكيد رفع العقوبات ذات الصلة عن موسكو".

وكشف الكرملين، أن "بوتين أثار مع الجانبان الطبيعة الخطيرة للأسلحة الغربية التي يتم إرسالها لأوكرانيا، وأبلغهما باستعداد روسيا استئناف الحوار مع الأوكران".

وكان الرئيس الروسي، قد أوضح في وقتٍ سابق، أن "ممثلو التجارة يعلمون ما يمكن أن نقدمه للعالم ونحن أحد أكبر منتجي ​القمح​ ومصدريه"، لافتاً إلى "أننا نقوم بتطوير العديد من المنصات وإيجاد الحلول للكثير من المشاكل، ونعمل على تطوير معاهد مركزية من بينها مركز للتجارة الأوروبية الآسيوية، ودعم المشاريع الاستثمارية أولوية بالنسبة إلينا".