أدخلت الحكومة الكندية تشريعًا لتطبيق "التجميد الوطني" على بيع وشراء المسدساتK كجزء من حزمة مراقبة ​الأسلحة​ التي ستحد أيضًا من قدرات المجلات وتحظر بعض الألعاب التي تشبه البنادق.

يأتي التشريع الجديد، الذي أعاد إحياء بعض الإجراءات التي تم تأجيلها العام الماضي وسط ​انتخابات​ وطنية، بعد أسبوع واحد فقط من مقتل 19 طفلاً واثنين من المعلمين في فصل دراسي في أوفالدي بولاية ​تكساس​ بواسطة مسلح.

وأشار رئيس الوزراء الكندي ​جاستن ترودو​ للصحفيين، إلى أن "الإجراءات الجديدة ضرورية مع تزايد عنف ​السلاح​"، وأوضح "أننا نحتاج فقط إلى النظر جنوب ​الحدود​ لنعلم أنه إذا لم نتخذ إجراءات حازمة وسريعة فسوف يزداد الأمر سوءا ويصبح من الصعب مواجهته".

سيحتوي تجميد المسدس على استثناءات، بما في ذلك الرماة الرياضيون النخبة والرياضيون الأولمبيون وحراس الأمن. بينما سيسمح للكنديين الذين يمتلكون بالفعل مسدسات بالاحتفاظ بها.

وحظرت ​كندا​ بيع واستخدام حوالي 1500 نموذج من الأسلحة الهجومية، مثل بندقية AR-15 ، وذلك قبل عامين في أعقاب ​إطلاق نار​ جماعي في بورتابيك، نوفا سكوتيا - وهي خطوة يقول بعض مالكي الأسلحة النارية أنهم يخوضونها في المحكمة.

ومتحدثًا إلى جانب ترودو، أكد وزير ​السلامة العامة​ الكندي، ماركو مينديسينو، أن "الإطلاق وشيك للمرحلة الأولية" لبرنامج إعادة شراء وتعويض مالكي هذه الأسلحة.

من شأن التشريع المخطط أن يمنع أي شخص يخضع لأمر حماية أو شارك في العنف المنزلي أو المطاردة من الحصول أو الاحتفاظ بترخيص الأسلحة النارية.

ستحظر القوانين الجديدة أيضًا بعض الألعاب التي تبدو وكأنها أسلحة حقيقية، مثل بنادق airsoft. يذكر هنا أن شرطة تورنتو أطلقت الأسبوع الماضي النار وقتلت رجلاً كان يحمل مسدسًا خبيثًا.

وأوضح وزير العدل ديفيد لاميتي للصحفيين: "لأنها تشبه الأسلحة النارية الحقيقية، تحتاج الشرطة إلى معاملتها كما لو كانت حقيقية. وقد أدى ذلك إلى عواقب مأساوية".