تلا ​رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام​ المطران ​انطوان نبيل العنداري​ رسالة ​البابا فرنسيس​ في اليوم العالمي للإعلام الـ56 بعنوان "الإصغاء بأذن القلب"، في مؤتمر صحافي عقد في المركز الكاثوليكي للاعلام في جل الديب شارك فيه مدير "الوكالة الوطنية للإعلام" ​زياد حرفوش​ ممثلا وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ​زياد المكاري​، ومدير المركز الاب عبده أبو كسم، في حضور نقيب الصحافة ​عوني الكعكي​، وعدد من الشخصيات.

ولفت حرفوش، في كلمة، إلى أنه "شرفني وزير الاعلام زياد المكاري فكلفني تمثيله في هذا الاحتفال الكريم. ما اصعب الكلام بعد رسالة قداسة البابا لما تكتنزه من معان عميقة، لذلك اكتفي بالإضاءة على نقطتين جوهريتين: دينية، ومهنية، والجامع المشترك بينهما هو الاصغاء".

واضاف: "دينيا، الاصغاء هو فعل محبة اساسه القلب لا الأذن، والمحبة اعظم الفضائل المسيحية الثلاث. أولم يقل ​القديس​ اغسطينوس: "أحبب وافعل ما تشاء؟" إن من يحب لا يمكنه ان يتصرف الا بوحي من المحبة. فمن لا يحب لا قدرة له على الاصغاء، ولا قلب له اصلا كي يصغي بأذنه. اذا، ليس الإصغاء الا وليد المحبة التي هي أصل كل النعم. وهو الى ذلك، من ثمار حلول الروح القدس، ونحن اليوم في زمن العنصرة الذي يدعونا الى الاصغاء لإلهامات الروح، بالقلب والعقل والضمير".

وأكد حرفوش، أنه "مهنيا، ليت الإصغاء يتحول الى شرعة عمل وميثاق شرف للاعلام والاعلاميين، عوض إطلاق الأحكام غيابيا والمسارعة الى ابداء الرأي من دون إعطاء الآخر فرصة التواصل والحوار. فالاصغاء هو اول الحوار، فيما الكلام المتسرع هو اول الحرب. الكلمة بعد الاصغاء غير الكلمة قبله، ولو ان كل وسائل التواصل الاجتماعي تؤمن بجدوى الاصغاء وتعمل أذن القلب بدل تسرع القلم، لوفرنا على مجتمعنا الكثير الكثير من المتاعب".

وشدد على أنه "ما احوجنا اليوم، في زمن الضوضاء الاعلامية، الى وقفة إصغاء ومساحة قلب وعقل معا نستعيض بها عن ​خطاب الكراهية​ والشحن المتواصل". وأشار إلى أن "الاعلامي هو مؤرخ اللحظة، والمؤرخ لا يمكن ان يدون ويكتب ما لم يصغ أولا. فهلا أصغينا جميعا وتمهلنا قبل الكلام وبناء الرأي؟"