حذر الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، "​اليونان​ كي تتحلى بالحكمة، وتبتعد عن التصرفات والأحلام التي ستؤول إلى الندم"، ودعاها إلى "التخلي عن تسليح الجزر غير العسكرية في إيجة والتصرف وفق الاتفاقيات الدولية".

وأكد خلال فعاليات "يوم المراقب المميز" المقامة في إطار مناورات "أفس 2022" بولاية ​إزمير​ غربي البلاد، أن "تركيا لن تتنازل عن حقوقها في ​بحر إيجة​، ولن تتوانى عن استخدام الصلاحيات المعترف بها في الاتفاقيات الدولية بشأن تسليح الجزر".

وأشار أردوغان، إلى أن "تركيا لا تنتهك حقوق وقوانين أي دولة، ولا تسمح لأحد بانتهاك حقوقها وقوانينها"، وأوضح أن "بلاده تركت لتقدير المجتمع الدولي تقييم مطالبتها بالنظر في ​الحدود البحرية​ لتركيا واليونان حول جزيرة ميس التي تبعد كيلومترين عن البر الرئيسي لتركيا، وأكثر من 600 كيلومتر عن اليونان".

ولفت إلى أن "اليونان رغم كونها عضوا في ​الاتحاد الأوروبي​، لا تزال تضغط على الأقلية التركية في غرب تراقيا ورودوس واستان كوي، متجاهلة قيم التكتل و​حقوق الإنسان​ والاتفاقيات الدولية"، واعتبر أن "السماح لليونان بمواصلة سلوكها القمعي رغم إدانتها من قبل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في عامي 1999 و2006، هو مثال على إزدواجية المعايير". وشدد على أن بلاده "تراقب تجاهل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، دعم اليونان العلني للتنظيمات الإرهابية، والتعامل غير الإنساني مع طالبي اللجوء".

وبخصوص ​الأزمة الأوكرانية​، ذكر الرئيس التركي أن "الحرب أظهرت مدى هشاشة السلام والاستقرار العالمي"، وأردف أن "حلف شمال الأطلسي (​الناتو​) يحتاج إلى الوحدة والتضامن أكثر من أي وقت مضى، نتيجة التهديدات والصراعات المحتملة في المنطق".