رعى وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال، النائب ​جورج بوشكيان​، ورشة عمل بين جمعية التجارة العادلة وتجمع صناعيي البقاع في إطار اتفاقية التعاون التي وقعت بين ​وزارة الصناعة​ وجمعية FTL ومشروع BIEEL المخصص لدعم ​الصادرات​ الصناعية الغذائية، التي انعقدت في غاردينيا غران دور.

وأكد بوشكيان، على أن "الهدف من لقاء اليوم تقديم الدعم للمنتجين المحليين في قطاع الأغذية والزراعة ومساعدتهم في تطوير أعمالهم وزيادة صادراتهم، وستتعاون الوزارة والجمعية والصناعيين معا للتنظيم والمشاركة في المعارض الدولية للترويج لفن الطهو اللبناني و​المنتجات الغذائية​ المتخصصة، بالإضافة إلى العديد من البعثات التجارية إلى عدد من البلدان المستهدفة التي لديها أسواق واعدة للمنتجات اللبنانية من أجل تسهيل وصول الصادرات ومساعدة المنتجين المحليين على التوسع والنمو".

واوضح، أن "هذا المشروع يعمل على بناء قدرات المستفيدين وتعزيز صادراتهم من خلال تنظيم عدد من ورش العمل في عدة مواضيع منها سلامة الغذاء ومعايير التصدير وغيرها، بالإضافة إلى ذلك، كما يتخلل التعاون العمل على تمييز الصناعات الزراعية والغذائية اللبنانية عالية الجودة في الأسواق العالمية وتصميمها وتحديد المعايير المطلوية من الصناعيين، وإنشاء آلية عمل يمكن من خلالها للمنتجين الراغبين الاستفادة من هذه الخدمة".

بدورها، أشارت منسقة المشروع كارمن نهرا، إلى أنه "تم البحث ومناقشة القضايا لتسهيل التصدير والتخلص من عوائق التصدير في كاقة الوزارات والمشاركة بالمعارض الدولية لانتشار الصناعات و​البضائع​ اللبنانية".

وقدم رئيس ​تجمع الصناعيين​ في البقاع ​نقولا ابو فيصل​، لمحة عن واقع الصناعات الغذائية في البقاع والتي تضم على مساحته 65 بالمئة من الصناعات الغذائية على مستوى لبنان، منوهاً "بخطوة بوشكيان والقيمين على هذه الجمعية الذين يهدفون جميعا الى تطوير صناعاتنا ومد يد العون لنا في هذه الظروف الصعبة".

وشهدت ورشة العمل حضور، كل من رئيس تجمع الصناعيين في البقاع نقولا ابو فيصل، ورئيس جمعية التجارة العادلة فيليب عضيمي والمستشارة كارمن نهرا، كما شارك الصناعيين وسيم رياشي من شركة سوموبلاست، ايمان وطارق المصري من شركة بن الاهرام، السيدة ناديا حرب وجورج خزاقة من شركة الفا انترفود.