أعلنت الرئاسة الروسية (​الكرملين​)، أن "الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ أجل خطابه أمام منتدى سان بطرسبرغ لمدة ساعة بسبب ​هجمات سيبرانية​".

كما أشارت إلى أن "إمكانية انضمام كييف للاتحاد الأوروبي تتطلب اهتماما روسيا، لأن الأمر يتعلق بتعزيز الدفاع بالاتحاد". وأكد أن "الاتصالات مع الجانب التركي بشأن تصدير الحبوب من أوكرانيا مستمرة، ولكن كييف تبدي حالة من الغموض".

وأوضح الكرملين، أن "بوتين لا يعتزم إجراء محادثات هاتفية حاليا مع رئيس وزراء إيطاليا، ماريو دراغي، ومستشار ألمانيا، أولاف شولتس، بعد زيارتهما كييف"، مؤكداً في ذات الوقت أن "روسيا منفتحة على الحوار مع أوكرانيا".

وكان الناطق باسم الكرملين، ​دميتري بيسكوف​، قد أعلن في وقتٍ سابق اليوم، أن "بوتين يشارك شخصيا في التحضير لخطابه في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2022 SPIEF"، لافتاً إلى أنه "من المتوقع أن يقدم الرئيس تقييما للعمليات الاقتصادية الجارية، في خطابه المرتقب".

وذكر بيسكوف، أن "الموضوع الرئيسي للخطاب سيكون بالطبع الوضع الاقتصادي الراهن، وكيف يؤثر الوضع السياسي على الاقتصاد، وكيف سيتطور الاقتصاد الروسي في مواجهة المظاهر العدائية من جانب الغرب، والتي تسببت في أزمات بمختلف قطاعات الاقتصاد العالمي"، وتابع: "سوف ننتظر تقييمه لما يحدث، ورؤيته للمستقبل".