لفت وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري إلى "أنني من المتابعين منذ زمن وعن كثب للصحافة اللبنانية، وانا اليوم بت في صلب موضوع الصحافة. لقد تسلمت وزارة الإعلام بظرف صعب والايام القادمة علينا يمكن ان تكون اصعب"، معتبرًا "أننا في وزارة الاعلام نتابع كل ما يحصل سياسيًا واجتماعيًا ووطنيًا وعربيًا".

وأوضح، خلال زيارته نقابة المحررين لتهنئة أمين صندوق النقابة علي يوسف على انتخابه عضوًا في المجلس التنفيذي للإتحاد الدولي للصحافيين، وكذلك لفوزه بالمجلس التنفيذي لاتحاد صحافيي آسيا، أنّ "وزارة الاعلام مرت بظروف صعبة، خصوصًا بعد 17 تشرين واستقالة الحكومة وتصريف الاعمال وقضية وزير الإعلام السابق جورج قرداحي ووزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي استلم الوزارة بالوكالة ولم يستطع اعطاءها الزخم الكافي، وانا منذ وصولي الى الوزارة منذ شهرين حاولت بقدر استطاعتي لدعم هذا القطاع منطلقًا من مبدأ حماية حرية الصحافة في لبنان التي هي أغلى ما لدينا في وطننا وهي الرسالة الأساس والرسالة الام التي نلتزم بها".

وذكر أنّ "ما أعنيه بالحرية الصحافية، الحرية المسؤولة التي تتحدث عن الواقع كما هو ومن دون اي لعب بالوقائع. في لبنان الكثير من المشاكل وما اطلبه على الرغم من كل شيء أن نكون إيجابيين والإضاءة على الأسياء الإيجابية في لبنان، من دون أن نتغاضى عن الجرح الكبير في ما خصّ وضع البلد المأساوي، في ما يتعلق يالفساد الذي احب أن يتم إصدار تقارير يومية عنه، من قبل الصحافة الإستقصائية لكي يعرف الناس عما يحصل في لبنان. بالإضافة إلى الفساد فإن قضية النزوح السوري ستشكل مشكلة كبيرة لنا ونضف إلى ذلك الوضع السياسي والمالي".

وأشار مكاري، إلى أنه "بالعودة إلى عملنا في الوزارة لدينا قضية تلفزيون لبنان والاذاعة اللبنانية والوكالة الوطنية والصعوبات التي تواجهها. وعلى الرغم من كل شيء أن ملتزم إظهار الصورة الإيجابية عن لبنان من خلال عملي في وزارة الإعلام ومن خلال المؤسسات التابعة لها، أو من خلال لقاءاتي مع السفراء والدبلوماسيين وممثلي الهيئات الدولية والعربية. أحاول بقدر استطاعتي بناء علاقات ايجابية من أجل الوطن الذي نريده أن يبقى ويستمر وطن الإشعاع والإزدهار".

ولفت إلى أنه "لا بدّ لي من تهنئة الاستاذ علي يوسف على مهامه الجديدة، ونحن نفتخر به ونتمنى ان تكون لنا نجاحات اخرى في لبنان، كذلك سررنا كثيرًا بما حققته فرقة مياس التي أعطت فرحًا للبنانيين".

وأعلن مكاري، أنّ "من نقابة المحررين أحب أن أزّف بشرى للبنانيين أننا نعمل جاهدين ليشاهدوا "المونديال" مباشرة من قطر ومجانًا، ونحن كوزارة نعمل جديًا على هذا الموضوع وأملي كبير بتحقيقه ليتنفس اللبنانيون الصعداء قليلًا. طبعًا، وضع تلفزيون لبنان صعب جدًا وسنعلن قريبًا عن تيليتون لدعمه من خلال جمع الأموال لتنفيذ خطة نهوض لإنقاذه، فهو التلفزيون الأم وعلينا العمل لوضعه في المقدمة".

وذكر أنّ "لا بدّ لي أن أنوه بالصحافة اللبنانية الورقية التي تستمر بالصدور وبجهود القيمين عليها المستمرين على الرغم من كل التحديات والصعوبات التي تواجهها ، مع العلم أن أزمة الصحافة الورقية هي أزمة عالمية. ومع تكرر شكري لكم أقول قدرنا أن نكون معًا وأن نتعاون في سبيل خير الصحافة وديمومتها على أمل أن نتخطى هذه المرحلة السيئة والصعبة"، آملًا أنّ "نلتقي قريبًا لمناقشة قانون الإعلام الذي يخدم مهنة الصحافة".