أشار عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب ​زياد الحواط​، خلال افتتاح بلدية ​جبيل​ لمهرجان النبيذ الابيض والزهري في نسخته السابعة، الى أن "​بلدية جبيل​ وبالامكانات المتواضعة جدا جدا مازالت صامدة تواجه الرياح التي تدمر الوطن".

ودعا الحواط "الاشقاء العرب والسواح الاجانب واللبنانيين المنتشرين في العالم الى زيارة لبنان هذا الصيف وخصوصا مدينة جبيل"، مؤكدا ان "هذا البلد وبالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة مازال البلد الاكثر استقرارا".

وأكد أن "لهذه المدينة ميزة سياحية خاصة ليست موجودة في اي بلد فهناك السياحة الدينية والثقافية والبحرية والروحية وهي تختزن الكثير من المطاعم على اختلاف انواعها مما يجعلها قادرة على استقطاب كل انواع السواح من كل البلدان ومن كل الطوائف والاديان".

من جهته، تحدث المدير العام لوزارة الزراعة ​لويس لحود​، عن "المغامرة التي بدأت منذ العام 2015 مع جبيل ونبيذها والمستمرة حتى اليوم بتألق وتجدد"، مشيرا الى ان "التعاون قائم ومثمر بين وزارتي السياحة والزراعة لجهة تسويق ​النبيذ اللبناني​، والنشاطات مستمرة مع بلدية جبيل لما فيه خير هذه المدينة".

ورأى أن "هذا المهرجان هو الاول لهذا الصيف وسيكون هناك محطات اخرى في عدد من القرى والبلدات اللبنانية"، موجها التحية لفريق عمل وزارة الزراعة على "الجهود التي يبذلونها في هذا المجال".

واثنى على "الدور الذي يقوم به منتجو النبيذ اللبناني اذ انهم باحترامهم للنوعية والمواصفات استطاعوا فرض منتوجاتهم في لبنان وبلدان العالم" معلنا عن تنظيم الوزارة يوم النبيذ اللبناني "وستستضيفه مدينة جبيل في الاول من أيلول المقبل في قلعتها التاريخية".

بدوره، أمل وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال ​وليد نصار​، أن "تشكل حكومة جديدة بأسرع وقت بعد إعادة تكليف رئيس الحكومة ​نجيب ميقاتي​، وتكون قادرة على العمل للخروج من الهوة التي وقعنا بها" مؤكدا ان "خطة التعافي الاقتصادي لن تمر مع حكومة تصريف الاعمال".

وأعلن أن "وزارة السياحة تحضر لمشروع بالشراكة مع وزارة الزراعة من اجل القيام بأكبر طاولة تذوق النبيذ في العالم وستكون بطول 1200 متر تجمع جميع مصانع النبيذ في لبنان وستشارك فيها اسبانيا، فرنسا، اليونان وايطاليا".

ولفت نصار الى أنه "سيكون هناك تبادل تجاري بيننا وبين هذه الدول، وهذا المشروع قد يكون في جبيل إلا أن مكانه لم يحدد نهائيا بعد".

وكشف أن "مطار بيروت الدولي استقبل اليوم 12300 وافد"، متوقعا أن "يصل عدد الوافدين في الاشهر الثلاثة المقبلة اكثر من 1,300,000 زائر ، 75 بالمئة منهم من اللبنانيين المنتشرين في العالم والباقون من السواح الاجانب واكثريتهم من الدول العربية والاوروبية". وأكد أن "المقومات السياحية في كل مناطق لبنان وخصوصا السياحة الداخلية ناشطة جدا واللبناني مضياف".