دعا الأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريش​، دول العالم إلى القيام بإصلاحات جذرية في أنظمتها التعليمية. جاء ذلك في كلمة مسجلة وجهها إلى المشاركين في "الاجتماع التحضيري لقمة تحويل التعليم"، المنعقد حاليا بمقر منظمة ​الأمم المتحدة​ للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) في ​باريس​.

وأوضح غوتيريش، أن "التعليم حق أساسي ومهم لتحقيق كرامة الأفراد وتمكينهم، ودفع عجلة ​التنمية المستدامة​ وبناء السلام"، لافتا إلى أن "أنظمة التعليم في البلدان النامية والمتقدمة على حد سواء تواجه أزمات عميقة، أولها أزمة إنصاف، حيث يوجد أكثر من 258 مليون طفل خارج المدرسة، غالبيتهم من الفتيات، وثانيها أزمة جودة، حيث توجد أعداد كبيرة جدا من ​الطلاب​ في ​المدارس​ لا يتعلمون المهارات الأساسية".

ولفت الأمين العام، إلى أن "50 بالمائة من الطلاب في سن العاشرة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل غير قادرين على قراءة النصوص، وأغلب أنظمة التعليم المعمول بها اليوم عالقة في الماضي، ومناهج وأساليب التدريس عفا عليها الزمن، وكذلك طرق تدريب المعلمين، الأمر الذي جعل الطلاب بلا مهارات في أسواق عمل سريعة التغير".

وحذر غوتيرش، من أن "أي دولة لا تجري إصلاحا جذريا لأنظمتها التعليمية تخاطر بالتخلف عن الركب"، ودعا "الدول الأعضاء بالأمم المتحدة إلى اعتماد أنظمة تعليمية شاملة وعادلة للتقليل من عدم المساواة".

ويهدف الاجتماع التحضيري إلى عرض الدول المشاركة لأهم نتائج المشاورات الوطنية ومناقشة التزاماتها الوطنية لتحويل التعليم، تمهيدا لاجتماع القمة، المقرر عقده في ​نيويورك​، على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر أيلول المقبل.