لفت رئيس بعثة ​الأمم المتحدة​ في جنوب ​السودان​ (يونميس) نيكولاس هايسوم، إلى أنّ "هاجسي الأكبر يكمن في أنّ المرحلة الانتقاليّة توشك سريعًا على الانتهاء، لكنّ التقدّم على صعيد تطبيق اتّفاق السّلام لا يزال بطيئًا".

وأوضح، خلال مؤتمر صحافي في جوبا، أنّ "هامش تطبيق المعايير الأساسيّة بدأ يضيق، مع بقاء ثمانية أشهر فقط" من المرحلة الانتقاليّة، داعيًا القادة المتخاصمين إلى تقديم "التّنازلات" اللّازمة. وحضّهم على "مضاعفة جهودهم، والاتّفاق على خارطة طريق واضحة المعايير والأطر الزّمنيّة والأولويّات".

وتنتهي الفترة الانتقاليّة الّتي نصّ عليها اتّفاق السّلام والمحدّدة بسنتين، في شباط عام 2023، على أن تجري انتخابات قبل ستين يومًا من هذا الموعد. لكنّ بنودًا عدّة نصّ عليها الاتّفاق لم تنفَّذ بعد، بما في ذلك صياغة مسودّة دستور دائم وقانون الانتخابات.

ومنذ استقلاله عن السودان في تموز 2011، يشهد ​جنوب السودان​، وهو دولة حبيسة تمتلك احتياطيّات نفطيّة كبيرة، أعمال عنف وأزمة اقتصاديّة نتيجة التضخّم المتسارع. ووفقًا للأمم المتحدة، فإنّ ما يقرب من تسعة ملايين شخص، من أصل عدد السكّان البالغ نحو 11 مليونًا، سيحتاجون إلى مساعدات دوليّة هذا العام، بسبب أزمة غذائية حادّة وتجدّد أعمال العنف.