كشف وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، أن "استراحة لتناول القهوة كانت نقطة تحول في ​المفاوضات​ مع ​تركيا​ لحل الخلافات حول انضمام ​فنلندا​ و​السويد​ إلى ​الناتو​".

ووصف، في حديث لصحيفة "إل موندو" الإسبانية، البيان المشترك الذي تم التوقيع عليه مع أنقرة بأنه "نجاح"، لافتاً إلى "اننا تفاوضنا لفترة طويلة، وكان هناك كثير من الصياغات المختلفة للنص، ممثلون عنا تفاوضوا في أنقرة، كما عقدنا عدة اجتماعات في بروكسل".

واعتبر هافيستو، أنه "بصراحة، لم أكن أتوقع أننا سنتمكن من حل هذا (الخلاف في قمة الناتو) في مدريد لأنه كا لا يزال هناك الكثير من الأسئلة المفتوحة"، مضيفاً: "هذا إعلان سياسي أكثر منه اتفاق قانوني، لسنا بحاجة إلى تغيير تشريعاتنا وسيتم اتخاذ كل الاخطوات وفقا لقوانيننا القائمة".

وأشار، إلى أن "النقطة الأساسية هي تعزيز التعاون، ونحن على استعداد لتلقي المعلومات من السلطات التركية والتعاون في القضايا المتعلقة ب​الإرهاب​، لكن كافة القرارات ستتخذ وفقا للقانون الفنلندي".

وأوضح هافيستو، أنه "في الوقت الحالي، ليس لدينا قضايا مفتوحة بشأن تسليم أعضاء من ​حزب العمال الكردستاني​، وعدنا بالنظر في الطلبات عند تلقيها، لكننا سنفعل ذلك وفقا للقانون الفنلندي".

وفي وقت سابق أعلنت السلطات التركية، أنها "حققت مكاسب ملموسة حول مكافحة الإرهاب"، خلال القمة الرباعية التي ضمت تركيا والسويد وفنلندا والناتو في مدريد.