كشفت لجنة ​حزب المحافظين​، التي تحدد قواعد انتخاب رئيس الوزراء، أن "عملية الإعلان عن النتيجة النهائية ل​انتخابات​ رئيس وزراء جديد للبلاد ستكون في شهر أيلول المقبل".

وأوضح المسؤول التنفيذي بلجنة المشرعين التابعة لحزب المحافظين، بوب بلاكمان، أن "باب الترشيحات سيُغلق مساء بعد غد الثلاثاء، لتبدأ بعد ذلك عملية تقليص عدد المرشحين إلى اثنين في النهاية حتى 21 تموز الجاري"، مشيرا إلى أن "أعضاء الحزب سينتخبون خلال هذا الصيف زعيما جديدا للحزب، ليتولى بعد ذلك رئاسة الحكومة".

في غضون ذلك، أعلنت وزيرة التجارة، بيني موردنت، ترشحها لرئاسة الحكومة البريطانية لتنضم بذلك إلى وزير النقل جرانت شابس، ووزير المالية ناظم الزهاوي، والوزيرين السابقين جيريمي هانت وساجد جاويد، الذين أعلنوا عن ترشحهم لهذا المنصب من قبل، ليصل إجمالي عدد المرشحين إلى تسعة حتى الوقت الراهن.

يشار إلى أن استقالة رئيس الوزراء ​بوريس جونسون​ جاءت بعد أن اعترض العديد من المشرعين ووزراء حكومته على طريقة تعامله مع الأزمة الاقتصادية التي يواجهها المجتمع بسبب تداعيات ​جائحة كورونا​، وبعد حادثة انتهاك قواعد الإغلاق خلال التجمعات التي أقيمت في مكتبه في "داونينج ستريت".