أكّد وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​، بعد توقيع اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، أنّ "روسيا ستفي بالتزاماتها واستخدام واشنطن وحلفائها الغذاء في مغامرات جيوسياسية غير مقبول وغير إنساني".

وفي السياق، ذكر وزير الدفاع الروسي ​سيرغي شويغو​، أنه "تم التوقيع على مذكرة تنص على مشاركة ​الأمم المتحدة​ في رفع قيود تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية"، معلنًا انّ "ضمان أمن المياه الإقليمية الأوكرانية وسلامتها بما في ذلك مسألة نزع الألغام مسؤولية كييف".

وفي وقت سابق، وقع وفد روسي وأوكراني على اتفاق خاص بشأن إخراج الحبوب من أوكرانيا، وذلك برعاية من ​​الأمم المتحدة​​ والسلطات التركية، في العاصمة إسطنبول.

ورأس الوفد الروسي وزير الدفاع في البلاد ​سيرغي شويغو​، فيما رأس الوفد الأكوراني وزير البنية التحتية فلاديسلاف كريكلي. وقد وقع الوفدين الاتفاق بشكل منفصل مع وزير الدفاع التركي ​خلوصي أكار​.

وتضمنت الاتفاقية، أن تكون سارية المفعول لمدة 120 يوما مع إمكانية التمديد، كما فحص السفن التي تذهب إلى أوكرانيا، للتأكد من خلوها من الأسلحة، كما تضمنت عودة حركة السفن في الموانئ الأوكرانية بشكل كامل في غضون أسبوعين، وتسهيل توريد المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.