افتتحت السفيرة الأميركية في لبنان ​دوروثي شيا​، "مشروع إعادة تأهيل محطة ​رشميا​ للطاقة الكهرمائية الذي سيضيء 17 بلدة وقرية في ​عاليه​ و​الشوف​ بمعدل 8 ساعت يومياً فور انتهاء التأهيل، وذلك ضمن مجموعة أولى من مشاريع ​الطاقة المتجددة​ والمبتكرة المتاحة للجميع (INARA)الذي تبلغ قيمته 30 مليون دولار أميركي".

وأوضحت السفيرة شيا، "أنني متحمسة للغاية لوجودي معكم اليوم للإعلان عن أول نشاط "لإضاءة لبنان" في إطار مشروع إنارة الذي تبلغ تكلفته 30 مليون دولار. من خلال هذا المشروع، سنكون قادرين على إعادة تنشيط محطة رشميا للطاقة الكهرمائية في فترة زمنية قصيرة نسبيًا".

وأشارت إلى أن "قرار ​الوكالة الأميركية للتنمية الدولية​ بإصلاح المحطة وقناة ​المياه​ (penstock) إستند إلى مرحلة من البحث الحثيث تم إنجازه هذا العام على مدى ستة أشهر لدرس الجدوى التقنية والقانونية والمالية لمشاريع الطاقة المتجددة في جميع أنحاء لبنان، ويسعدني أيضًا أن أعلن أن INARA توجّه دعوة لمجموعات من البلديات للتقدم بطلب للحصول على أنظمة ​الطاقة الشمسية​".

بدوره، لفت المدير العام ل​مؤسسة كهرباء لبنان​ كمال الحايك، إلى أن "المؤسسة كانت أطلقت مناقصة عام 2017 لتلزيم مشروع تأهيل هذا المعمل وتجهيزه بوحدة انتاج جديدة، وتمّ إرساء الصفقة الناتجة عن المناقصة عام 2019 ولكن لم يبدأ تنفيذه نظراً للازمة المالية والنقدية التي عصفت بلبنان".

وذكر أن "هذا المشروع البيئي الحيوي لانتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة سيساهم بزيادة القدرة الكهربائية على الشبكة بحدود 13 ميغاواط وذلك بكلفة انتاج متدنية نسبياً، كما سيزيد من عمر المعمل لسنين طويلة لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد عموماً ومؤسسة كهرباء لبنان خصوصاً".

من ناحيته، رأى ممثل وزير الطاقة خالد نخلة، أن "هذا المشروع يبرهن مرة جديدة أن مشكلة الكهرباء في لبنان هي مشكلة تمويل لا غير، فالخطط موجودة والدراسات منجزة والمناقصات رسيت، لكن المشاريع بدأت وتوقفت وبعضها الآخر ينتظر التمويل، فلنتعاون جميعاً على ذلك".

كما شرح مشروع "INARA"، كلفة تأهيل المعمل التي تقدّر بحوالى 5 ملايين دولار وحول استفادة المجتمعات الموصولة بمنشأة رشميا من الكهرباء في شتاء 2022-2023، بمجرد اكتمال المرحلة الأولى من مشروع إصلاح قناة المياه الرئيسية المتضررة.