اقامت مصلحة الأبحاث العلميّة الزّراعية (​LARI​)، بالتعاون مع المعهد الزراعي المتوسطي في خانيا ​اليونان​ (MAICH)، ورشة عمل عن قطاع الزيتون و​زيت الزيتون​ في ​لبنان​، في اطار مشروع المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية (LIVINGAGRO) الذي يموله ​الإتحاد الأوروبي​ عبر برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط (ENI CBC MED) في فندق "SMALLVILLE"- بدارو ضم 71 مشتركًا من باحثين ومزارعين واصحاب مصالح اقتصادية من مناطق مختلفة. وقد تحدّث خلالها باحث من ​ايطاليا​، 3 باحثين من اليونان و6 باحثين من لبنان عن "أهم التقنيات والدراسات والأبحاث التي من شأنها تطوير زراعة الزيتون وتحسين نوعية زيت الزيتون".

وفي السياق، أعطى منسق المشروع في لبنان ميلاد الرياشي، ملخصا عن مشروع "LIVINGAGRO " الذي "يموله ​الاتحاد الأوروبي​ ويضم ايطاليا واليونان والأردن ولبنان، والذي يهدف الى نقل التكنولوجيا في أنظمة الزراعة الحرجية في منطقة ​البحر المتوسط​". كما شرح مدير المشروع في لبنان بيتر مبارك"اهمية هذه الورشة وعموم نشاطات LIVINGAGRO".

وأشاد الحاضرون بـ"أهمية هذه الورشة ولاسيما لجهة الابتكارات المعروضة والتفاعلات العلمية والتواصل الواضح والأسئلة والأجوبة بين أصحاب المصلحة والأخصائيين في مجال الزيتون". وركزوا على "أهمية تبادل الخبرات بين مختلف البلدان المشاركة في المشروع والإلمام بتقنيات جديدة ومتطورة لتحسين الانتاج والنوعية".

اما بالنسبة الى الورشة المقبلة، فقد تمنى الحاضرون "عرض حلول عملية لتحسين الانتاج وليس فقط دراسات علمية". وطالبوا بـ"مزيد من ورش العمل واثارة مواضيع مهمة مثل إدارة البستان بالتفصيل، تحديث طرق الحصاد عبر تقنيات جديدة تخفض الكلفة، المساعدة في تجديد معاصر الزيت وغيرها من مواضيع تساعد ​مزارعي الزيتون​ على تحسين الانتاج والنوعية.