اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، ​أنطونيو غوتيريس​، أنّ "البشرية على بعد خطوة واحدة غير محسوبة، قد تؤدي إلى الإبادة النووية"، في وقت تواجه تهديدا "لا مثيل له منذ ذروة الحرب الباردة"، وفق ما نقلته عنه وكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب).

ولفت، في مستهل مؤتمر للدول الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، إلى أنه "حالفنا الحظ بشكل استثنائي حتى الآن. لكن الحظ ليس استراتيجية، ولا يقي من التوترات الجيوسياسية التي تتفاقم إلى حد النزاع نووي".

ويأتي تصريح غوتيريس، في وقت تواصل القوات الروسية عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، والمستمرة منذ 24 شباط الماضي، حيث تتركز العمليات في إقليم ​دونباس​ الأوكراني، الذي يضم منطقتي ​دونيتسك ولوغانسك​ الانفصاليتين، يقابل ذلك تسليح غربي لأوكرانيا.

وفي 20 تموز الماضي، أعلن وزير الخارجية الروسي ​​​سيرغي لافروف​​​، أنّ "المهام الجغرافية للعملية العسكرية الروسية الخاصة تغيرت، ولم تعد مقتصرة على دونيتسك ولوغانسك"، مؤكدًا أنّه "إذا واصل الغرب تزويد ​كييف​ بأسلحة بعيدة المدى فإن أهداف عمليتنا العسكرية بأوكرانيا، ستتحرك لأبعد من ذلك".

على صعيد آخر، تعيش ​تايوان​ والصين أجواء من التوتر، بسبب احتمالية زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركية ​نانسي بيلوسي​ إلى الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءا منها، حيث حذرت ​وزارة الخارجية الصينية​، من أن الجيش الصيني لن يقف مكتوف الأيدي، في حال تمت هذه الزيارة.