أفادت وكالة "​رويترز​" للأنباء، نقلاً عن مصدر مطلع، بأنه "من المتوقع أن تصل رئيسة مجلس النواب الأميركي ​نانسي بيلوسي​ إلى تايبيه في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، حيث حلقت عدة طائرات حربية صينية بالقرب من الخط الفاصل بين مضيق ​تايوان​".

وأشار المصدر، إلى أنه "بالإضافة إلى تحليق الطائرات الصينية بالقرب من خط الوسط للممر المائي الحساس صباح الثلاثاء، ظلت عدة سفن حربية صينية قريبة من الخط الفاصل غير الرسمي منذ يوم الاثنين". وأوضح أن "السفن الحربية والطائرات الصينية ضغطت على خط الوسط صباح اليوم، وهي خطوة غير عادية واستفزازية للغاية".

ولفت بحسب "رويترز"، إلى أن "الطائرات الصينية أجرت تحركات تكتيكية متكررة من خلال لمس خط الوسط لفترة وجيزة والعودة إلى الجانب الآخر من المضيق صباح الثلاثاء، بينما كانت الطائرات التايوانية في وضع الاستعداد في مكان قريب". يذكر أنه لا تعبر طائرات أي من الجانبين عادة خط الوسط.

بدورها، أشارت وزارة الدفاع ال​تايوان​ية، في وقتٍ سابقٍ اليوم، إلى أن "قواتنا على دراية تامة بالأنشطة القريبة من بلادنا وسيتم نشرها لمواجهة أي تهديدات للعدو"، مؤكدةً أنه "لدينا العزم والثقة والقدرة على ضمان أمننا الوطني". يأتي ذلك إثر تهديد السلطات ​الصين​ية بالتصعيد عقب الأنباء عن زيارة بيلوسي​ إلى تايوان.

وأمس، ذكر مندوب ​الصين​ في ​مجلس الأمن​ تشانغ جيون، أنه "إذا أصرت ​الولايات المتحدة الاميركية​، على زيارة بيلوسي​ ل​تايوان​، فسنتخذ إجراءات حازمة لحماية سيادتنا الوطنية".

كما أكد المتحدث باسم ​وزارة الخارجية​ ​الصين​ة، أن "​الجيش الصيني​ لن يجلس مكتوف الأيدي" إذا أقدمت بيلوسي، على زيارة تايوان.