أشار ​وزير المهجرين​ ​عصام شرف الدين​، الى أنه لمس ايجابية و جدية من الجانب السوري بما خص خطة عودة ​النازحين السوريين​ التي قد وضعها .

ولفت في تصريح عبر إذاعة صوت لبنان، أنه "تم تجزئة الوجود السوري الى ثلاثة فئات وهي فئة النازحين وفئة ​العمال السوريين​ وفئة اللاجئين السياسيين، و80 بالمئة من ​الأراضي السورية​ أصبحت آمنة و قد تم تكليفه من قبل الحكومة اللبنانية للتفاوض مع الجانب السوري".

وعن الخطة، أوضح أن "المطلب اللبناني هو بعودة 15000 نازح شهريا الى ​سوريا​، وطلبت الدولة اللبنانية من ​المفوضية العليا للاجئين​ أن توقف التمويل المادي ل15000 نازح كل شهر من أجل تحفيذهم على العودة الى مناطقهم الامنة".

وعن اللاجئين السياسيين "فالموضوع قيد المتابعة مع الدولة السورية و المفوضية العليا فلبنان يرغب بعودة امنة لهولاء دون أن يتم التعرض لهم".

وأشار شرف الدين الى أن رئيس الحكومة المكلف ​نجيب ميقاتي​ غير مكترث لموضوع عودة النازحين وانه حاول التواصل مع ميقاتي منذ فترة عن موضوع النزوح لكن الميقاتي لم يجب على الاتصال. وقال إن 83 بالمئة من النازحين هم خارج المخيمات ويستفيدون من الكهرباء والماء والخبز المدعوم وينافسون اللبناني في لقمة عيشه.