أشار موقع صحيفة "يديعوت آحرونوت"، إلى أن "الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، معني بتعيين سفير في ​إسرائيل​ قبل إنتخابات ​الكنيست​، مطلع تشرين الثاني المقبل، تحسبًا من عودة رئيس المعارضة، ​بنيامين نتنياهو​، إلى الحكم وتراجع خطوات التطبيع وإعادة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين".

وأوضحت أن "هناك تخوفًا في إسرائيل من إمكانية أن يقرر أردوغان تعيين الدبلوماسي أفق أولوتاش سفيرًا في تل أبيب. ويشغل أولوتاش حاليًا منصب رئيس مركز الأبحاث الإستراتيجية في ​وزارة الخارجية التركية​"، لافتةً إلى أن "إسرائيل تعارض بشدة تعيين أولوتاش لأنه يعتبر معاديا لإسرائيل بشكل بارز، وحتى أنه معاد للسامية".

وذكرت الصحيفة بأن "أولوتاش كان قد درس في الجامعة العبرية في القدس ويتحدث اللغة العبرية، وإنه نفى حق إسرائيل بالوجود في الأراضي الفلسطينية واتهمها بتنفيذ تطهير عرقي، من خلال مقال نشره في الماضي، وهاجم اتفاقية التطبيع بين ​الإمارات​ وإسرائيل من خلال تغريدات في موقع تويتر".

وأعلن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي ​يائير لابيد​، الأربعاء الماضي، أنه تم الإتفاق على إعادة تبادل السفراء بين أنقرة وتل أبيب بعد مضي عدة سنوات على سحب السفراء وتخفيض التمثيل الدبلوماسي بين إسرائيل وتركيا.