أشارت ​وزارة الخارجية الألمانية​، الى أن "الوضع حول محطة ​الطاقة النووية​ في ​زابوروجيا​ خطير للغاية، نحن ندين احتلال ​القوات الروسية​ للمحطة ونطالب بمنح الوكالة الذرية إمكانية الوصول بأسرع وقت".

وفي وقتٍ سابق من اليوم، أكّد مسؤول روسي، وفق ما نقلت عنه وكالة "تاس" الروسية، أنّ "القوات الأوكرانية قطعت خط الطاقة الأخير الرابط بين محطة زابوروجيا وأوكرانيا"، مشيرًا إلى أنّ "توصيل إمدادات الكهرباء من محطة زابوروجيا إلى أوكرانيا أصبح مستحيلًا".

وأمس، أعلنت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية "Energoatom"، أن "المفاعلين الأخيرين العاملين في ​محطة زابوروجيا​ للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا، أغلقتا بعد أن ألحقت حرائق قريبة أضرارًا بخطوط ​الطاقة الكهربائية​ العلوية".

وأوضحت الشركة، أن "حرائق اندلعت في حفر رماد بمحطة فحم تقع بالقرب من المحطة الأكبر في ​أوروبا​، وألحقت أضرارًا بخطوط الطاقة التي تربط المحطة النووية بشبكة أوكرانيا"، وأكدت أن "العمل جار لإعادة ربط إحدى وحدتي التشغيل بالمفاعل مع شبكة ​الكهرباء​"، لافتةً إلى أن "نظم الأمن والتشغيل الآلي بمفاعل زابوروجيا النووي تعمل بالشكل المعتاد".