أفاد مركز التنسيق الخاص بموضوع ​الحبوب​ الأوكرانية، بأنه "سمح لـ7 سفن شحن بمغادرة موانئ ​أوكرانيا​ تحمل ما مجموعه 210294 طنا من الحبوب والمنتجات الغذائية في إطار مبادرة حبوب ​البحر الأسود​".

وأوضح في بيان، أن "الحديث يدور عن السفينة "INVINCIBLE II"، التي تحمل 49500 طن من الشعير وستتوجه من ميناء تشورنومورسك إلى الصين، وكذلك ستغادر السفينة "SILVER LADY" ميناء يوجني إلى إيطاليا محملة بـ 39494 طنا من الذرة، والسفينة الثالثة هي "FPMC B 201" وستغادر أوديسا إلى مصر محملة بـ 33 ألف طن من ​القمح​. أما السفينة "AEOLOS" فستنطلق من أوديسا إلى روتردام محملة بـ 30 ألف طن من الذرة".

وتابع المركز: "ستبحر السفينة "MELINA" من يوجني إلى رومانيا محملة بـ27500 طن من الذرة. وستنطلق السفينة "SOFIE BULKER" من أوديسا إلى إسبانيا محملة بـ 27000 طن من الشعير. وستغادر الباخرة أناستاسيا ميناء تشورنومورسك إلى ​تركيا​ محملة بـ 3.8 ألف طن من القمح".

تم في 22 تموز في إسطنبول، توقيع اتفاقيات متعددة الجهات بشأن رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية للأسواق العالمية، مقابل مساعدة روسيا في تصدير الحبوب الأوكرانية. يشمل الاتفاق، الذي وقعه ممثلو روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك أوديسا.