أكدت الاستخبارات العسكرية البريطانية، أن "هدف ​القوات الروسية​ الرئيسي هو تحقيق تقدم ميداني نحو مدينة باخموت في إقليم ​دونباس​ شرقي ​أوكرانيا​، والذي تسعى موسكو إلى فرض سيطرتها عليه بشكل كامل".

ولفتت الاستخبارات في تقرير لها، إلى أن "القادة العسكريين الروس يواجهون خيارين صعبين ما بين نشر مزيد من قوات الاحتياط لدعم هذا الهجوم، أو نشر هذه القوات لوقف تقدم القوات الأوكرانية في جنوب البلاد".

وأشارت إلى أن "امتداد العمليات الأوكرانية على مسافة 500 كيلومتر جنوبا من شأنه اختبار قدرة روسيا على تنسيق عملياتها وتوجيه الموارد إلى مجموعات قتالية متعددة في نفس الوقت"، موضحةً أن "فشل روسيا في التنسيق بين عملياتها في بداية الحرب في أوكرانيا كان أحد الأسباب وراء الأداء الضعيف لقواتها".

جدير بالذكر، أن روسيا تسيطر حاليا على نحو 20 بالمئة من الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك أجزاء كبيرة من شرقي وجنوبي البلاد، وذلك بعد أكثر من ستة أشهر على بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

ويدور حاليا قتال عنيف في جنوب أوكرانيا، بين القوات الروسية والأوكرانية التي تشن هجوما مضادا لاسترداد الأراضي التي سيطرت عليها القوات الموالية لموسكو.