أشار صاحب مبادرة استعادة ​الأموال المنهوبة​ ​عمر حرفوش​، إلى أنّ "الجميع بات مقتنعًا أننا وصلنا إلى طريق مسدود في ​لبنان​ على الصعيد السياسي والاقتصادي والأخلاقي. وشدد على أنّ الحياة معدومة وأدنى مقوماتها غير متوفرة وحتى من يريدون السفر يعجزون عن ذلك رغم أنّ ليس هناك أي دولة في العالم لا تعطي أبناءها جواز سفر".

وأكد خلال افتتاح مدرسة كروم عرب في ​عكار​، أنّ "أسباب الانهيار الاقتصادي معروفة وتسبب بها المجرمون الذين حكموا الدولة، طرح أيضًا حلًا للأزمة عبر برنامج سياسي يتم اختيار المسؤولين فيه حسب الكفاءة للخروج من هذا النفق المظلم"، لافتًا إلى أن "الطروحات الحالية تفرض رئيسًا من كلّ جهة والواقع أنّ وصول أي رئيس مِن من تقترحه المنظومة سيؤدي إلى المزيد من الدمار ولذلك أقترح انتخاب رئيس جمهورية مباشرة من الشعب وهو الفعل الديموقراطي الوحيد ومن خلاله لا يمكن لأي دولة في العالم أن تقول إنّ هذا الرئيس أو ذاك قد فرض بالقوة".

وشدد على أنّ ما "يقوله قابل للتحقيق ويمكن ل​مجلس النواب​ أن يجتمع ليقرّ هذا القانون وبعدها يترشح من يريد أن يترشح ويفوز من لديه الأكثرية في النهاية". وأعلن استعداده لشرح تفاصيل مشروع الجمهورية الثالثة لكل من يرغب متمنيًا افتتاح المزيد من المدارس على اعتبار أنّ خلاص لبنان سيكون بأجيال متعلمة ولها قراراتها المستقلة.