اعلن الرئيس الاوكراني، ​فولوديمير زيلينسكي​، انني "أتحدث باسم دولة اضطرت للدفاع عن نفسها لكن لديها صيغة للسلام"، مشيرا الى انه "هناك 5 شروط لتحقيق السلام مع ​روسيا​ وهي شروط غير قابلة للتفاوض"، معتبرا اننا "نحقق نتائج إيجابية في المعركة مع روسيا، وسنرى في ​المستقبل​ الضمانات لتحقيق السلام".

واكد اننا "سنحرر كل مدينة أوكرانية من الاحتلال الروسي، فروسيا حولت الحرب التي بدأتها على بلادنا عام 2014 إلى حرب شاملة"، مشيرا الى انه "يجب معاقبة روسيا على نحو يجعلنا نسترد الحدود المعترف بها دوليا".

في سياق متصل، رأى ان "وقف التجارة والمعاملات مع الجانب المعتدي، هما جزءان من صيغة السلام المنشودة"، مضيفا انه "يجب إنشاء محكمة خاصة لمعاقبة روسيا على جريمة العدوان على دولتنا، وأعددنا خطوات محددة بهذا الشأن". واكد ان "على قادة العالم معاقبة روسيا على حربها، وذلك بحرمانها من حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن".

واضاف، اننا "نحتاج إلى أسلحة هجومية ونظم دفاع دولي، ونحتاج أيضا دعما ماليا لحماية شعبنا، لافتا الى ان "العنصر الثالث من صيغة السلام التي ننشدها هو تحقيق الأمن والسلام الإقليمي، والعنصر الرابع هو الحصول على ضمانات أمنية". واشار الى ان "روسيا تجاهلت نداءاتنا بالحفاظ على الأمن في محيط محطة زابوروجيا أكبر محطة نووية في أوروبا"، معتبرا ان "على روسيا أن تتوقف عن استخدام الطاقة كورقة ابتزاز، ومن الضروري وضع سقف لأسعار الغاز الروسي".

في سياق منفصل، افاد زيلينسكي، بان "رغم صعوبات الحرب قررنا تقديم مساعدات غذائية إلى كل من إثيوبيا والصومال".