أوضح المتحدث بإسم ​الرئاسة الروسية​ دميتري بسكوف، ردًا على سؤال عمّا إذا كانت التعبئة الجزئية تعني أن العملية الخاصة في ​أوكرانيا​ يمكن أن تسمى الآن حربًا، أنه "لا، هذه عملية عسكرية خاصة". وأكد أن وضع الأعمال القتالية لم يتغير.

ولفت في تصريح، إلى "أن المعلومات حول الازدحام في المطارات وعند نقاط العبور بعد الإعلان عن التعبئة الجزئية في ​روسيا​ مبالغ فيها للغاية، وهناك العديد من التزييف"، كاشفًا أن "هناك معلومات حول ضجة معينة في المطارات وما إلى ذلك، إنها مبالغ فيها كثيرا. هناك الكثير من المبالغة- هناك نقاط عبور وما إلى ذلك. هناك الكثير من المعلومات المزيفة حول هذا"، مضيفا أنه يجب التعامل مع هذه المعلومات بحذر شديد حتى لا تقع ​ضحايا​ لها.

وشدد بيسكوف ردا على سؤال الصحفيين حول مزاعم "إغلاق ​الحدود​ في بعض المقاطعات" ومنشورات تفيد بأن ​تتارستان​ ومنطقة كورسك قد حظرتا بالفعل خروج من تشمله التعبئة، على أن "الفقرة الثامنة من المرسوم الرئاسي: كلف كبار المسؤولين في الكيانات المكونة لروسيا الاتحادية ضمان تجنيد المواطنين للخدمة العسكرية من أجل التعبئة".

ويوم أمس الأربعاء، أعلن الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ "التعبئة الجزئية للجيش الروسي"، مشيرًا إلى "أنني إتخذت قرار ضربة إستباقية والهدف منها تحرير الأراضي في ​دونباس​".