تفقّد سفير بلجيكا كوين فيرفاكي، وممثّل المفوضيّة السّامية للّاجئين أياكي إيتو في لبنان، مراكز "عامل" الإنسانيّة في الخيام - مرجعيون.

وأشارت مؤسّسة "عامل" الدّوليّة، في بيان، إلى أنّ "هدف جولة الوفد الاطّلاع على أنشطة وبرامج المؤسّسة الصحّيّة والتّنمويّة، الّتي تقام في المنطقة والمحيط، بالشّراكة مع المفوضية السامية للاجئين والسفارة البلجيكية في لبنان، بهدف توفير حقوق أهالي الخيام- مرجعيون والنّازحين على حدّ سواء، خصوصًا في مجال الرّعاية الصحّيّة الأوّليّة، والدّعم النفسي- الاجتماعي، إضافةً إلى برامج التّعليم، رعاية المسنين وتمكين المرأة".

تضمّنت الجولة زيارة مركز "عامل" الصحّي- التّنموي- الاجتماعي في الخيام، ومخيّم سردا غير الرّسمي الّذي يحتضن 1200 عائلة سوريّة تعاني من ظروف مأساويّة، وتفقّدوا عمل العيادة النّقّالة التّابعة للمؤسّسة، الّتي تجول يوميًّا في المخيم لتوفير الرّعاية الصحّيّة اللّازمة للنّازحين. تلا ذلك زيارة لمركز العرقوب الصحّي- التّنموي في كفر حمام، وهو يخدم 13 بلدة محيطة في مجال الصحّة والتّنمية.

وركّز أياكي على "أهميّة الشّراكة الّتي تقوم بها الهيئات التّابعة للأمم المتحدة مع الجمعيّات المحليّة، لتمكينها من قيادة عمليّة التّنمية، والمضي قدمًا نحو لبنان الّذي يحلم به أبناؤه"، مؤكّدًا "استمرار المفوضيّة بدعمها لـ"عامل"، وشراكتها معها ومع كلّ الجهات الملتزمة بمصلحة لبنان".

من جهته، أبدى السّفير فيرفاكي إعجابه بإنجازات مؤسّسة "عامل" الدّوليّة، و"قدرتها على قيادة عمل إنساني مترفّع عن كلّ الانقسامات، وعملها في المناطق الشّعبيّة"، واعدًا بـ"دعم لبنان والاستمرار في مساندة البرامج الإنسانيّة الّتي تنفّذها "عامل" وباقي المؤسّسات الإنسانيّة، لمواجهة الأزمة الاقتصاديّة المتفاقمة في لبنان".