أعلن نائب رئيس الحكومة الروسي ​ألكسندر نوفاك​، أن "روسيا مستعدة لإيصال الغاز إلى ​أوروبا​ عبر الخط غير المتضرر من ​نورد ستريم 2​"، مشيراً إلى "أننا سنورد النفط للمستهلكين الذين يضمنون آليات تسعير السوق القائمة فقط".

واعتبر أن "قرار أوبك+ بخفض إنتاج النفط غير مسبوق وسببه الحاجة إلى تحقيق التوازن في السوق"، موضحاً أن "سعر النفط 70 دولارا للبرميل مريح لروسيا".

وشدد على أن "فرض سقف على ​أسعار النفط​ الروسي سيلحق الضرر بسوق ​الطاقة​، وسيؤدي إلى العجز وارتفاع الأسعار، كما أنه ينتهك جميع آليات السوق ويضر بصناعة النفط العالمية".

وأعلن تحالف "​أوبك+​" رسمياً، "خفض إنتاج ​النفط​ بمقدار مليوني برميل يوميًا اعتبارًا من تشرين الثاني، وذلك انطلاقا من مستويات آب المتفق عليه"، كما أعلن "الاتفاق الحالي لأوبك+ يمتد حتى كانون الأول 2023 بدلا من نهاية العام الجاري".

وذكر التحالف أن "المشكلة التي نواجهها اليوم في سوق الطاقة ليست مع المضاربين، ولسوء الحظ لا أحد في أوبك+ يمكنه استشراف مستقبل الطاقة، ولا نعلم كيف سيتم فرض سقف لسعر النفط الروسي".

يذكر أن شركة "نورد ستريم إيه جي"، أعلنت في وقتٍ سابق وقوع حادث تسرب في خط الأنابيب بمياه الدنمارك، بالقرب من جزيرة بورنهولم، لافتة إلى إنشاء منطقة آمنة، يبلغ نصف قطرها خمسة أميال بحرية.