وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، العلاقات بين روسيا وإيران بـ"المشكلة الجدية" لإسرائيل والعالم كله.

وأشار في حديث مع قناة "آر تي في آي"، الى أن "العلاقات بين الدول عملية معقدة، ونعتقد بطبيعة الحال أن العلاقات بين روسيا وإيران مشكلة خطيرة ليس فقط لإسرائيل، ولكن أيضا لأوكرانيا وأوروبا والعالم بأسره". ولفت الى أن "إيران دولة إرهابية خطيرة، وحقيقة أن روسيا تتعامل معها وتعرض العالم كله للخطر".

ولفت لابيد إلى أن "استخدام روسيا المزعوم للطائرات الإيرانية المسيرة في الصراع العسكري في أوكرانيا "غير مقبول على الإطلاق"، بحسب تعبيره".

في هذا السياق، أعلن المكتب التمثيلي لجمهورية التشيك، الذي يترأس ​الاتحاد الأوروبي​ حاليا، في بيان، أن "عقوبات الاتحاد الجديدة ضد إيران، ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم". وذكر أن "الممثلين الدائمين لدول الاتحاد الأوروبي اتفقوا، في وقت قياسي، وبعد ثلاثة أيام من المناقشات، على اتخاذ إجراءات ضد الشركات الإيرانية المصدرة للطائرات المسيرة".

ورفض الرئيس الإيراني ​إبراهيم رئيسي​، ما وصفها بـ"الادعاءات غير الصحيحة بشأن مواقف إيران من النزاع في أوكرانيا، وذلك في ظل تداول وسائل إعلام غربية تقارير حول تزويد طهران لموسكو بطائرات مسيرة لاستخدامها في العمليات الدائرة في أوكرانيا".