رأى عضو كتلة "التجدد الديمقراطي" النائب أديب عبدالمسيح، أن "مشهدية جلسة انتخاب رئيس الخميس الماضي كانت سيئة ولا يمكن السكوت عنها، ولا يمكن بعد اليوم أن نكون ديبلوماسيين في مقاربتنا للأمور، فإما أن نذهب الى انتخاب رئيس منقذ أو نعترف للناس أننا فاشلون ونستسلم للأمر الواقع".

وأشار في حديث عبر إذاعة "لبنان الحر"، الى أن "الجانب الآخر قوي وعلينا ان نكون أقوياء وموحدين وبأجندة واضحة ونلتف كمعارضة حول اسم واحد، بدل ان نكون مشرذمين، كما علينا استيعاب كتلة الاعتدال الوطني من الناحية الطائفية، لأن السنة هوجموا كثيرا في الفترة الأخيرة وهم في طريق تجميع أنفسهم وتقوية قاعدتهم، ومن الطبيعي ان تقوي الكتلة نفسها وتفرضها في ظل عدم وجود زعيم سني واضح، وهي طريقة جيدة لكن يجب الا تطول الأمور لان الوضع لا يحتمل ان ندخل في فراغ سياسي".

وأكد عبدالمسيح أنه "يجب أن يكون هناك إجماع في المعارضة، ونطالب ان يلتفوا حول اسم النائب ​ميشال معوض​، لأنه حصل على ثلثي أصوات المعارضة وهي كانت بمثابة انتخابات تمهيدية، فهو مرشح قوي يستطيع فرض نفسه". ورأى أن "موضوع السلاح بحاجة الى حل، ولا نريد رئيسا كالـ89 يحمل سلاحاً يواجه ويهجرنا، بل نريد رئيساً يطرح موضوع السلاح بشكل جدي".

واعتبر "اننا إذا كنا سنتحاور مع الفريق الآخر، نريد أن نعرف ما مشكلتهم مع ميشال معوض، فهو من المدرسة الشهابية وابن رئيس الجمهورية الراحل ​رينيه معوض​ عراب الطائف، أي من مدرسة تحترم فكر المواطن، وهو غير إلغائي، وقوي وسيادي ولديه خطة اقتصادية ويتمتع بعلاقات جيدة مع الخارج".

كما شدد على أن "الكتلة مع الحوار، والنقطة الأولى هي معرفة خلفيات عدم تسمية ميشال معوض، وإذ كان هناك من تراجع عن اسمه فهذا يحصل عندما يقرر معوض نفسه الانسحاب من جملة الأسماء المرشحة"، معلقا "لا نريد رئيسا يدير أزمة بل رئيسا انقاذياً ينتشلنا منها، والأهم ماذا يريد ان يفعل في الأشهر الستة الأولى من عهده، ولدينا ثقة أن معوض سيطرح موضوع ​الاستراتيجية الدفاعية​ بشكل جدي ويحافظ على العيش المشترك، وغير ذلك سيكون هناك رئيس ضعيف ويبقى الملف عالقاً، ويزيد الفساد لأنه محمي بالسلاح".

وأوضح عبدالمسيح "في حال طرح اسم آخر أو أي شخص خطابه السيادي واضح وله خطة انقاذية واضحة، أصوت له طالما أجمعت عليه المعارضة فلا مشكلة بإسم النائب ​نعمة افرام​ ولا النائب ​سامي الجميل​ ولا رئيس حزب "القوات اللبنانية" ​سمير جعجع​". واردف "الاستحقاق الرئاسي هذه المرة ملبنن واسم ميشال معوض طرح من الداخل و​السفير السعودي​ راض عنه تماماً كما هو راضٍ عن سامي الجميل وسمير جعجع و​زياد الحواط​ وجورج عدوان مثلاً لانهم سياديون".

وذكر "أننا مع الالتزام بكل الاستحقاقات الدستورية، ومع تشكيل حكومة في أسرع وقت، ولكن لن نتدخل فيها لأنها ستكون حكومة محاصصات، نحن أمام أكلة فتوش بلا سماق وحامض وزيت وأعتقد ان الاستحقاق الرئاسي سيؤجل".