أشارت سفيرة ​فرنسا​ ​آن غريو​، بعد لقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال ​نجيب ميقاتي​ في ​السراي الحكومي​، الى "أننا استعرضنا خلال اللقاء اللمسات الأخيرة على اتفاق ترسيم الحدود، وتناولنا الأوضاع الاقتصادية والمالية والحاجة الملحة لتنفيذ الإصلاحات وضرورة السير قدما في وضع اتفاق مع ​صندوق النقد الدولي​.كما ناقشنا الاستحقاقات الدستورية المقبلة التي تؤمن حسن سير المؤسسات".

وردا على سؤال عن وجود مشاورات فرنسية سعودية لانتخاب رئيس للجمهورية، لفتت غريو الى أنه "لدينا حوار مع ​السعودية​ بشأن مواضيع عديدة".

من جهته، ذكر رئيس بعثة ​الإتحاد الأوروبي​ في لبنان السفير ​رالف طراف​، بعد لقائه ميقاتي، أن "اللقاء كان ممتازا مع ميقاتي، وناقشنا المواضيع السياسية في لبنان والحاجة الملحة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في خطة الإطار التي تم التوقيع عليها بين لبنان وصندوق النقد الدولي في نيسان الماضي. ومن المهم للبنان والاقتصاد اللبناني ان يحصل تقدم في هذا الملف،وتبقى هناك أسئلة ومواضيع مفتوحة للنقاش وهي مواضيع مهمة".

وأوضح "أننا وضعنا ميقاتي في أجواء برمجة تمويل الاتحاد الأوروبي للبنان للسنة المقبلة، ونحن ونحن الآن في مرحلة مناقشة أين يجب وضع المال. المبالغ المرصودة لا تزال هي نفسها مثل السنة الماضية، وهناك نية للقيام بتعديلات قليلة ولكن المرتكزات الاساسية لدعمنا لا تزال هي نفسها وهي الحماية الحماية الاجتماعية، التربية والصحة".

وأعلن وزير البيئة ناصر ياسين، بعد لقائه ميقاتي، أننا "بحثنا في أمور الوزارة وفي بعض المشاكل البيئية، وأبلغت ميقاتي أننا حصلنا على هبة من البنك الدولي تتعلق بمعالجة المكبات العشوائية، وهي بداية لمشروع كبير سيكون جزء منه بداية في الشمال والجنوب ثم ننطلق بعدها الى المناطق الأخرى".

وأضاف "أطلعت ميقاتي على تفاصيل هذه الهبة اضافة الى تشكيل لجنة تضم المتخصصين والخبراء في طرابلس واستاذه الجامعات في المدينة للنظر بالقضايا البيئية للمدينة ومنها موضوع مكب النفايات وإعادة تأهيله، والمسلخ ومسألة الصرف الصحي الذي سيؤمن له خط خدمة مباشر".

وردا على سؤال عن دور الوزارة في مكافحة وباء الكوليرا، أشار ياسين الى أن "دورنا واضح في منع تلوث مصادر المياه، ولكن الدور الأساسي هو لوزارة الطاقة والمياه ولمؤسسات المياه من ناحية إدارة المياه ومن ناحية الصرف الصحي بالتعاون مع البلديات ومجلس الإنماء والإعمار، ولهذا نشدد على إعادة تشغيل محطات الصرف الصحي في كل المناطق".

والتقى ميقاتي، بحضور الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، وفدا من جمعية مرعي للأعمال الخيرية ضم كلا من خليل مرعي ومرعي مرعي. وتم خلال اللقاء عرض للنشاطات الخيرية والاجتماعية ولمشاريع الأنارة التي تقوم بها الجمعية في طرابلس والمنطقة بالتنسيق مع الادارات الرسمية والهيئة العليا للإغاثة.