وقّع وزيرا الزراعة والصناعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن وجورج بوشكيان والمدير العام لمعهد البحوث الصناعية الدكتور بسام الفرنّ مذكرة تفاهم بين الوزارتين والمعهد تقضي باعتماد مختبرات المعهد للقيام بفحوصات المنتجات الغذائيّة المستوردة، والمنتجة محلياً المعدّة للاستهلاك المحلي أو للتصدير وفقا للوائح الفحوصات وأسعارها والمهل القصوى لإنجازها والمعايير العلمية المعتمدة لكل عيّنة.

وتوجه وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال "بالشكر اولا على الفكرة وثانيا على الاستضافة وثالثا الايمان بالشراكة". وقال :"نحن في وطن طالما دعا الجميع الى الشراكة، واية شراكة أحب الى قلوبنا من الشراكة البحثية العلمية التي توصلنا الى مواطنة حقة ندعو لها جميعا. فاهلا وسهلا بكم واسمح لي حضرة المدير في معهد البحوث الصناعية ركن من اركان هذا الوطن البحثي الصناعي الحقيقي الذي يؤسس، ونتمنى ان يؤسس الى شراكة حقيقية بين وزارتي الصناعة والزراعة".

وتابع الحاج حسن "لقد اتيت للتو من اجتماع للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وكان العنوان "نحو شراكة عربية باتجاه الامن الغذائي"، وقال: "ايعقل اننا في هذا الوطن حتى الان لم ندرك بعد ان الشراكة وحدها طوق نجاة لنا جميعا. وانا انتمي الى مدرسة الامام الصدر الرجل العظيم، الوطني بامتياز الذي كان دائما يدعو وينادي بالشراكة".

واضاف: "في ما خص وزارتي الزراعة والصناعة واليوم توقيع هذه الاتفاقية ومذكرة التفاهم كم اتمنى ان تكون بداية حتى يكون من بعدها مذكرات تفاهم بين كل الوزارات، لانه لا شك اننا نؤمن بالقاعدة القانونية التي تقول بفصل السلطات، ولكن ايضا في موازاة الفصل هناك مرونة وهناك تناغم بين هذه السلطات حتى نصل الى ان يكون العمل الوطني مشترك، في ما خص الصناعة والزراعة، او في ما خص الزراعة والاقتصاد، او الصناعة والتجارة، وبالتالي عمل تكاملي باتجاه ان نخرج من هذا النفق نفق مظلم لا شك صعب ولكنه غير مستحيل".

وختم: "هذه المختبرات التي نحن اليوم بصدد الشراكة معها انما هي موجودة ومتأصلة في عمل ​وزارة الزراعة​ ونتمنى ان نوسع اكثر نحن من خلال التشبيك بين القطاعين العام والخاص وحزين جدا ان اقول ان القطاع الخاص اليوم سبقنا بأميال لاسباب عديدة لكن نحن أبناء اليوم و نريد ان نؤسس لعمل في القطاع العام عمل مستدام يؤسس الى شراكة حقيقية تبني الثقة الداخلية والثقة مع الخارج لأنني كوزير للزراعة أقول أن المعضلة الأساسية اليوم هي كيفية الثقة أو عودة الثقة بيننا وبين المحيط العربي وبين المحيط الأبعد. وبهذه الشراكة نتحدث عن تصدير مئات آلاف الأطنان نصدرها ويرتجع شحنات بسيطة لا تتعدى الثلاثة بالمئة مؤكداً أن الصناعات الزراعية لدينا يمكنها أن تنافس ضمن المواصفات العالمية خصوصاً وانه لدينا مراكز بحوث متقدمة ولدينا كادرات ممتازة جدا ولدينا باحثين ممتازين جدا ولا ينقصنا شيء وبالتالي كل مكونات الدولة ونجاح الدولة ونجاح المشروع موجود. اذن نحتاج فقط الارادة...والارادة اليوم على هذه الطاولة تؤسس لشراكة حقيقية ونتمنى ان ينعكس هذا الامر في ال​سياسة​ وعلينا الالتزام بالمواقيت الدستورية".

وتمنى وزير الزراعة "ان يكون هناك توجه لانتخاب رئيس جمهورية اليوم قبل الغد وان يكون هناك توافق على اسم غير استفزازي ونتمنى ان يكون هناك حكومة اليوم قبل الغد لان الازمة كبيرة جدا ونحتاج التواضع التواضع من الجميع للخروج منها منتصرين".