اعلنت ​مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية​ "LARI" والمعهد الزراعي المتوسطي في خانيا "MAICH"، بدء "عملية التسجيل لورشة العمل الثانية "B2B event" حول أنظمة الزيتون المتعددة الوظائف التي ستعقد في 15 تشرين الثاني المقبل من الساعة 9:00 صباحا الى 5:30 مساءً بالتوقيت المحلي في فندق جفينور روتانا - الحمرا - ​بيروت​".

واشارت في بيان، إلى أنه "على غرار ورشة العمل الأولى "First B2B event" والتي عقدت في 21 تمّوز 2022، سيقدم خلال الجلسة الصباحية، باحثون من لبنان واليونان وإيطاليا ابتكاراتهم التي تم تطويرها واختبارها في العديد من دول البحر ​الأبيض​ المتوسط. البعض من هذه الابتكارات يتعلق بإدارة بساتين الزيتون ويتضمن زراعة أشجار الزيتون مع محاصيل اخرى، وفوائد رعي الدجاج في بساتين الزيتون وطرق اعادة تأهيل بساتين الزيتون المهجورة، أما البعض الآخر فسيكون أكثر ارتباطا بالموارد الوراثية للزيتون ومصادقة ​زيت الزيتون​. وسيشمل تحديد أصناف الزيتون الجديدة التي تتحمل الملوحة، وتوصيف أشجار الزيتون القديمة والحفاظ عليها، وأدوات للتحقق من أصل زيت الزيتون من أصناف مختلفة ومن أصول مختلفة".

واضافت: "أما جلسات بعد الظهر، فستشمل طاولتين مستديرتين للتفاعل وتبادل الخبرات ومناقشة إمكانيات تنفيذ هذه الابتكارات في بلدان البحر الأبيض المتوسط ​​وخصوصا في لبنان.، علاوة على ذلك، ستسمح ورشة العمل بعقد اجتماعات فردية بين أصحاب المصلحة الاقتصاديين والباحثين الذين لديهم اهتمامات مشتركة".

ودعت المصلحة، مراكز البحوث والجامعات وصناع السياسات والشركات الصغيرة والمتوسطة والمزارعون وغرف التجارة والباحثون ورجال الأعمال والمهندسون الزراعيون والفنيون، للمشاركة "في هذا الحدث الذي يهدف إلى مطابقة الحاجيات مع الطلبات للابتكار. وسيجتمع المشاركون لتبادل الخبرات ومناقشة التعاون المحتمل بشكل رئيسي في مجال ​الزراعة​ الحرجية في أنظمة الزيتون المتعددة الوظائف".

واوضح، أنه "للاطلاع على برنامج ورشة العمل والتسجيل للمشاركة عبر الإنترنت أو حضورياً، يرجى النقر على الرابط التالي: https://livingagrolab.eu/ar/online-registration-form-to-third-brokerage-event-in-lebanon/".